تحليل ودراسة غنائم حنين - قراءة في التراث



لما رحل رسول الله (ص) من الطائف سار حتى نزل الجعرانة، وأتته وفود هوازن بالجعرانة، وقد أسلموا، فقالوا يا رسول الله إنا أصل وعشيرة وقد أصابنا ما لم يخف عليك، فامنن علينا من الله عليك وقام زهير بن صرد من بني سعد بن بكر، وهم الذين أرضعوا رسول الله (ص).

1- ما الفرق بين القراءة في التراث والقراءة عن التراث؟
-  نقصد بالقراءة عن التراث إعادة صياغته بأقلام معاصرة أي ما كتبه المحدثون عن القدماء.
 - القراءة في التراث تعني ما كتبه الأوائل عن أنفسهم.

2- ما الذي أسفرت عنه غزوة حنين؟
هزيمة  قبائل ثقيف وهوازن وأخذ نساءهم وأولادهم سبايا ،وأموالهم غنائم ودخول هذه القبائل  في الإسلام.

3- صغ فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الفقرة السابقة.
 - حكمة القائد تجنب الرعية المهالك.

4- وقد أصابنا ما لم يخف عليك.
المقصود بالعبارة السابقة.
يقصد به ما حل بهم من هزيمة، وسبي نسائهم، وأولادهم، وأخذ أموالهم.

5- حدد معنى كلمة نزل فيما يلي:
- سار حتى نزل الجعرانة: أقام
- أدرك القائد الأمر فنزل عن رأيه: تراجع
- نزل المطر بغزارة: هطل

6- ما الصفة الأبرز للنبي (ص) في عفوه عن سبايا هوازن؟
- الرحمة والتسامح.
- الشجاعة في الحق.
- الزهد والعفاف.
- الحكمة وبعد النظر.

7- يدل اتفاق النبي ص مع زهير بن صرد في رد السبايا على:
- رحمة النبي (ص).
- تقدير النبي (ص) لرأي  أصحابه.
- حكمة النبي (ص).
- الأخذ بالأسباب في أمور الدنيا.

8- ما الدرس المستفاد من هذا الموقف؟
يا رسول الله أقسم علينا فيئنا، حتى ألقوه إلى شجرة، فاختطف رداؤه.
فقال: ردوا علي ردائي أيها الناس، فو الله لو كان لي عدد شجر تهامة لقسمتها عليكم ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذابا ثم رفع وبرة سنام البعير وقال: ليس لي من فيئكم ولا هذه الوبرة إلا الخمس..

حكمة القائد تجنب الرعية المهالك، وتجعله محل ثقة، وتقضي على الفتنة، وتقوي رابطة الأخوة ووحدة الصفوف.

9- تباينت مواقف النبي ص في تقسيمه لغنائم حنين. وضح ذلك؟
- أعطى النبي ص قوم وترك قوم تأليفا لقلوب من أعطاهم.
- عفا النبي ص عن مالك بن عوف وأعطاه فحسن إسلامه.
- ترك النبي ص جعيل بن سراقة كما ترك الأنصار لقوة إيمانهم.

10- فاختطف رداء النبي. علام يدل هذا السلوك ممن قاموا به.
- عدم تمكن الإيمان من قلوبهم وجهلهم بمنزلة النبي ص.

11- فو الله لو كان لي عدد شجر تهامة لقسمتها عليكم.
- ما الصفة التي تكشفها العبارة السابقة من صفات النبي (ص)؟
- الزهد في الدنيا والعفة.

12- علل لما يأتي:
1- إيثار النبي ص لفئة دون غيرها بالغنائم؟
- تأليفا لقلوب من أعطاهم ،وتوكيل الآخرين لإيمانهم.

2- ترك النبي ص جعيل بن سراقة دون عطاء؟
- لأن الإيمان تمكن من قلبه فلا حاجة له في عرض دنيوي.

13- حدد أهم المواقف التي وردت بالموضوع. وبين حكمته (ص) في هذه المواقف.
- موقف النبي من (ص) سبايا هوازن.
- التسامح والعفو عند المقدرة له نتائج ايجابية فاقت نتائج المعركة.
- الشورى مع الرعية فيما يتعلق بالدنيا توثق العلاقة بين القائد ومن يقود.
- موقفه (ص) من تقسيم الغنائم بالجعرانة.
- تأليف قلوب حديثي العهد بالإسلام دلل على خبرته بطبائع الناس.
- موقفه (ص) مما كان من الأنصار.
- تأليف قلوب حديثي العهد بالإسلام دلل على خبرته بطبائع الناس.

من القيم المستخلصة:
- الزهد في الدنيا من شيم الأنبياء والصالحين.
- العفو عند المقدرة.
-  التسامح أجدى مع العدو والصديق.
- الإقتداء بالرسل في حكمتهم وحسن تدبيرهم للأمور.
- ضبط النفس وكظم الغيظ.
- الوفاء والحفاظ على رد الجميل لأهله.

14- ما أثر هذه الصفات على المجتمع الإسلامي في مسيرة الدعوة؟
- تماسك المجتمع الإسلامي وتوثيق روابط الأخوة، وسرعة انتشار الإسلام.

15- بم تفسر عفو النبي ص عن مالك بن عوف؟
- حكمته في التعامل مع الناس، وبعد نظره.

16- بم تفسر عفو النبي ص عن ذي الحويصرة؟
- قدرته على كظم الغيظ والحكمة في الحفاظ على وحدة الصف.

17- ما الدروس المستفادة من حديث النبي ص مع الأنصار؟
- الصدق في الحديث.
- تقدير الأخر واحترامه.
- الوفاء للصديق.
- الاعتراف بالجميل.

18- أهم الصفات التي اتصف بها النبي ص كقائد:
- الشجاعة والثبات والحكمة عند لقاء الأعداء.
- التسامح والعفو عند المقدرة.
- الوفاء وحفظ الجميل.
- الصبر على الأذى.
- كظم الغيظ.

19- ما صفات القائد والداعية التي  أبرزتها مواقف التراث ونفتقر إليها اليوم.
- حكمة القائد الإنسان.
- العفو عند المقدرة

التذوق الفني:
+ حدد الغرض البلاغي من التعبير التالي:
- ألم آتكم ضلالا. فهداكم الله بى؟
- الغرض البلاغي التقرير.

+ ومن يعدل إذا لم أعدل؟
- النفي.

+ حدد الخيال فيما يلي:
- يتشددون في الدين حتى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية.
- تشبيه تمثيلي: حيث شبه حال خروج المتشدد من الدين بحال السهم حين خروجه من الرمية.

الثروة اللغوية:
+ اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية:
- مرادف كلمة "أوهنتموني" (أضعفتموني، خذلتموني، أهنتموني).
- مرادف كلمة "لعاعة " تردد، تكلف، رغبة، زهد).
- معنى كلمة "أخضلوا" بللوا، غسلوا، رطبوا، زينوا".