خصائص التربية في الماضي.. حشو العقول بالمعلومات والخبرات عن طريق التلقين والتسميع وتهذيب السلوك وتكوين الخلق والتركيز على وسائل العقاب والتأديب الصارمة

إن المتتبع للمفاهيم التربوية التي سادت في الماضيـة، والتي لازال البعض منها مستمر معنا في الحاضر، يجد أن التركيز كان في بعض الأحيان على المعرفة، وبالتالي اتجه الاهتمام إلى عقل الطفل، أي حشو العقول بالمعلومات والخبرات عن طريق التلقين والتسميع.

وفي مراحل أخرى انصب اهتمام المربين على اهتمام المربين على تهذيب السلوك، وتكوين الخلق، مما أدي إلى التركيز على وسائل العقاب والتأديب الصارمة.

ونتيجة لذلك كان ينظر إلى الطفل على انه مجرد مستقبل سلبي للمعرفة، وعليه أن يستوعب المعلومات والخبرات التي ستفيده في حياته المستقبلية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال