تعريف التغذية الراجعة في التربية.. التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها

التغذية الراجعة عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.

وتُعتبر التغذية الراجعة من أهم الأساليب المستخدمة في عملية التعليم، حيث يتوقف عليها سرعة وسهولة تعلم الطلاب، ولها دور مهم في استثارة دافعية الطلاب للتعلم، كما تسهم في تعديل السلوك وتنمية الصفات الإيجابية.

لذا ينبغي على المربيين أن يدركوا أهمية وفاعلية التغذية الراجعة في الميدان التربوي، ليستخدموها بالصورة الجيدة وفي الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.

فهي عملية تزويد المتعلم بمعلومات حول استجاباته، بشكل منظم ومستمر، من أجل مساعدته في تعديل الاستجابات التي تكون بحاجة إلى التعديل وتثبيت الاستجابات التي تكون صحيحة.

فتزويد المتعلم بمستوى أدائه بهدف مساعدته على تصحيح إجاباته الخاطئة وتثبيت إجاباته الصحيحة هو التغذية الراجعة، والتي تأخذ أشكالاً وأنواعاً عديدة، وأنماطاً وأساليب مختلفة.

وتتخذ التغذية الراجعة أنماطاً مختلفة وصوراً متعددة حسب نوعية التقسيم فيها.

ومن الأنماط الشائعة للتغذية الراجعة بناءًً على مصدرها التغذية الراجعة الداخلية والخارجية، ويقصد بالداخلية المعلومات التي يشتقها الفرد من خبراته وأفعاله على نحو مباشر (شعور المتعلم باستجابته)، أما الخارجية فيقصد بها المعلومات التي يقوم بها المعلم أو المدرب أو أي وسيلة أخرى خارجية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال