تعريف النشرة التربوية.. نقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين

النشرة التربوية من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية.

وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين.

وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين.

وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

فالنشرة التربوية هي وسيلة إتصال كتابية يقوم بها المشرف التربوي لطرح خبراته وملاحظاته التربوية بشرط أن تكون ذات فائدة وأثر واسع، وأن يتم إعدادها وكتابتها بكل كفاءة.

أهداف النشرة التربوية:
1- توضيح أهداف خطة المشرف التربوي.

2- إثارة بعض المشكلات عند بعض المعلمين وتحفيزهم على التفكير وإيجاد الحلول.

3- تزويد المعلمين بإرشادات وتوجيهات هامة.
4- إبراز دور بعض المعلمين المتميزين وخبراتهم التربوية.

5- تمثل مرجع ومصدر للمعلمين.
6- توثيق الصلة بالمشرف التربوي.

شروط النشرة التربوية:
1- أن تبنى النشرة التربوية بناء على احتياج.

2- أن تكون اللغة والأسلوب واضحة ولا تحتمل مفاهيم كثيرة.
3- أن تكون قصيرة بقدر الإمكان.

4- أن تتضمن مقدمة يوضح فيهاالأهداف والنتائج المتوقع تحقيقها.
5- أن تثير دافعية المعلم لنقد ما يقرأ.

6- كتابة رقم هاتف المشرف والوقت المناسب للتساؤلات حول النشرة التربوية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال