تعريف الفروق الفردية وتقنيات التعليم في التربية:
1- الفروق الفردية:
اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.
وهي الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي للصفات المختلفة، وذلك التباين الذي يحدث بين الأفراد في قدراتهم العقلية وخصائصهم النفسية والاجتماعية بسبب اختلاف ظروفهم البيئية والاجتماعية.
وتعد الفروق الفردية ركيزة أساسية في تحديد المستويات العقلية و الأدائية الراهنة والمستقبلية للأفراد.
ولذلك فقد أصبحت الاختبارات العقلية وسيلة مهمة تهدف إلى دراسة احتمالات النجاح أو الفشل العقلي في فترة زمنية لاحقة.
2- تقنيات التعليم:
تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
وهي تطبيق المعلومات أو المعارف العلمية وتحسين ظروف التعليم بما يزيد من فاعلية عملية التعليم والتدريب وأدائها وفي حالة غياب الطرق العلمية نجد تقنيات التعليم توظف طرائق الاختيار وفنونه مما يحسن ظروف التعليم ومجالاته.
وهي كذلك طريقة منظمة للتصميم والتطبيق والتقويم للعملية التعليمية وعمليات التدريس فيما يتصل بالأهداف في البحث والتعليم والاتصال الإنساني وتوظيف المصادر الإنسانية وغير الإنسانية مما يجعل عملية التعليم أكثر تأثيراً ونجاحاً.
التسميات
مفاهيم تربوية