خطوات التدريب.. تحديد الاحتياجات التدريبية. تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج التدريب

تتكون خطوات التدريب من أربعة مراحل منطقية و متتابعة:
المرحلة الأولى: تحديد الاحتياجات التدريبية:
والتي يكون تحديد المهارات المطلوب رفعها لدى أفراد و إدارات معينة, و التي يتم تفصيلها من مجموعة الأهداف المطلوب تحقيقها بنهاية التدريب, و هي عبارة عن تغيير في الاتجاهات و زيادة في المعارف و تطوير المهارات في مجالات وظيفية محددة.
المرحلة الثانية: تصميم برنامج التدريب:
والذي يعني ترجمة الأهداف إلى موضوعات تدريبية (أو مادة أو محتوى تعليمي و تدريبي), وتحديد الأسلوب الذي سيتم استخدامه بواسطة المدربين في توحيد موضوعات التدريب إلى المتدربين (مثل المحاضرة, التمارين, المنافسة), كما يتم تحديد المساعدات التدريجية, و كجزء من تصميم برنامج التدريب يجب تحديد المدربين في البرنامج, وكذلك تحديد تكلفة أو ميزانية التدريب.
المرحلة الثالثة: تنفيذ برنامج التدريب:
والتي تتضمن أنشطة مهمة مثل تحديد الجدول التنفيذي للبرنامج (من حيث مواعيد الجلسات, والراحات, و أزمنتها), كما تتضمن ذلك تحديد مكان التدريب (ترتيبه و إعداد تجهيزاته), و المتابعة اليومية لإجراءات تنفيذ البرنامج و ذلك خطوة بخطوة.
المرحلة الرابعة: تقييم كفاءة التدريب:
ويتم ذلك من خلال تقييم أداء المتدربين محل التدريب, أو تقييم رأيهم حول إجراءات البرنامج, كما لا يجب أن ننسى أن تجميع نتائج التقدير في كل البرامج و قد يعني محاولة المنظمة إلى تقييم نشاط التدريب ككل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال