يشير مفهوم الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم وتدبير الحصص اليومية والأسبوعية والسنوية لأنشطة التلميذ الفكرية والمهارية والعقلانية بحيث يراعى في هذا التنظيم الصحة الجسمية والنفسية للتلميذ، والأوقات المناسبة للتعليم والتعلم، وذلك ضمانا للاستعمال الأمثل للموارد البشرية والمادية والمالية المرصودة للتعليم في مختلف أسلاكه ومستوياته.
وتشير الدعامة الثامنة في الميثاق إلى ضرورة تدبير الوقت في مجال التربية والتكوين بما في ذلك الجداول الزمنية والمواقيت والإيقاعات والعطل المدرسية وفق غلاف زمني محدد في (34) أسبوعا كاملا من النشاط الفعلي مع إمكانية تعديل هذه الأسابيع، وتوزيع الحصص على أيام السنة حسب وتيرة الحياة المميزة للمحيط الجهوي للمدرسة.
كما يمكن للسلطة التربوية تعديل الجدول الزمني السنوي للدراسة في حالة حدث طبيعي شريطة ضمان تحقيق مدة التعليم المقررة سنويا.
وانطلاقا من هذه الثوابت وضعت الوزارة تنظيما للسنة الدراسية يستند الى المرتكزات التالية:
1- امتداد السنة الدراسية من بداية شهر شتتنبر الى غاية 10 يوليوز.
2- يبلغ مجموع عدد أيام الأنشطة الفعلية 204 يوما اي ما يوازي 34 أسبوعا.
3- تقسيم السنة الدراسية الى دورتين تمتد كل واحدة منها 17 أسبوعا.
4- تقسيم دورة دراسية الى مرحلتين تفصل بينها فترة بينية.
وتخصص بداية شهر شتنبر للإعداد للموسم الدراسي والاحتفال بعيد المدرسة، والفترة الممتدة من منتصف شهر يونيو إلى 10 يوليوز لأنشطة نهاية السنة.
تقسيم العطل إلى عطل دينية و رسمية و مدرسية. تتخلل كل دورة فترة بينية تعتبر عطلة بالنسبة للتلاميذ.
ويحدد سنويا بمقر وزاري العطل وتواريخ الدخول و الخروج بالنسبة للتلاميذ والأطر بمختلف اصنافها و تنظم المداومة داخل المؤسسات خلال العطل.
التسميات
زمن بيداغوجي
