شرح وتحليل قصيدة في مدح الهاشميين للكميت بن زيد الأسدي.. مظاهر الحياة السياسية في العصر الأموي، السجال السياسي، والحِجَاج الشعري



قصيدة في مدح الهاشميين للكميت بن زيد الأسدي

صاحــب الـنص:

ولد الكميت بن زيد الأسدي سنة 680م.
وهو شاعر، وفارس، من أهل الكوفة (معنى الكوفة: الرملة المستديرة). اشتهر في العصر الأموي.
كان عالما بآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها.
وكان كثير المدح لبني هاشم آل البيت وعُرف بشاعر بني هاشم السياسي الذي يدافع عنهم. 
وهو أوَّل من سَنَّ السجـال السياسي أو ما يُسمى بالبوليمك.
وأوَّل من اتخذ الحِجَاجَ الشعري وسيلة لذلك.
وهو أحد أصحاب الملحمات إلى جانب الفرزدق وجرير والراعي و ذي الرمة والطرماح.
توفي سنة 744 م عن عمر يناهز 64  سنة.
ترك ديوا ن"الهاشميات".

ومن حكمه:

ألا لا أرى الأيام يُقْضَى عجيبُها
بِطولٍ ولا الأحداثُ تفنى خطُوبُهَا
ولمْ أَرَ قول المرْءِ إلا كنبلــه
بهِ ولــهُ محـرُومُـها ومُصِيبُها
وما غُبْنُ الأَقْوام مثْلَ عقولِهِمْ
ولا مثلها كسْبا أفـادَ كُسُوبُـها

أثـري رصيـدي اللغـوي:

  • البيض = النساء الحسنوات.
  • الرسم = آثار الديار، الأطلال.
  • البنان = الظفْرُ، طرف الإصبع.
  • النُّهَى = العقل.
  • الرهط = القوم، الجماعة،القبيلة.
  • الكنف = الظل، الجانب.
  • عطفاه = جانباه، طرفاه.
  • بكيل، أرحب = هما حيَّان من أحياء همذان.
  • الخِباء المطنب = البيت المشدود بالأَحبال.

أكتشـف معطيات النص:

  • لمن طرب الشاعر؟ لأهل الفضائل والنهى بني هاشم.
  • وعمن أعرض؟ عن النساء، وعن اللعب.
  • لمَ ذُكِرَ المُُعْرَضِِ عنه هنا؟ تعريضا بالخصوم لتغزُّلهم بالنساء.
  • في أي مرحلة من مراحل عمره نظم قصيدته؟  في كبره.
  • عن أية دار ورسم أعـلن رغبته عنه؟ عن ديار النساء المتغزَّلِ بهم في مطالع القصائد.
  • ما المقصود بالبنان المخضب؟ هن النساء.
  • بم وصف الشاعر بني هاشم؟ وصفهم  بخير بني آدم وحواء، وبالطهر.
  • ما العواطف التي تجمعه بهم؟. تقربه إلى الله بحبهم،والرضى لهم والغضب من أجلهم،  تواضعه، ومودَّته لهم.
  • ماذا يفيد الاستفهام في البيت 7؟ غرضه التوبيخ والتأنيب.
  • ماذا عاب عليه الخصوم؟ عابوا عليه حبَّهُ الهاشميين.
  • بمَ أجابهم؟ أجابهم بهجائهم ورميهم بالغفلة والضلال.
  • أين يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه؟ يعيبونني من خِبِّهم وضلالهم بـ 8. ويرون سفاها بـ 9.
  • ما الفرق بين "واجب" و"أوجب"؟ تعلقت الأولى كاسم فاعل بالاستقبال، والثانية كاسم تفضيل بالوجوب والتحيين أي الآن. والمعنى مُنْهَى في الثانية.

- لمَ ذكر الشاعر الحيين "بكيل" و"أرحب"؟. وما المقصود من هذا التخصيص؟

ذكرهما لبعدهما عن آل هاشم باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم  لم يترك أولادا يرثونه.
والمقصود منه أن آل هاشم أولى بحب الشاعر من غيرهم الذين يريدون السلطة بإبعاد الهاشميين أصحاب الحق الأول فيها.

- بمَ أثبت الشاعر الخلافة للهاشميين؟ وما تقديرك لأوجه هذا الإثبات؟

بأن ذوي القربى أولى بالخلافة من غيرهم، وأنهم أهل المكارم التي أعلت قريشا. وتقديري هو أن إثبات الشاعر في محله باعتبارآل هاشم أولى بالخلافة لأنهم الأقرب من رسول الله- في هديه ودعواه ورسالته الخالدة.

التلخيص:

لـم يطـرب الشاعــر كخصومــه بالتغـزل بالنســاء واللعب، وإنما يتغنى بحبه لآل البيت من الهاشميين الذيـن بحبهم يتقرب من الله ليـرد على خصومـه وخصومهم الذيـن أعابوا عليه تعصبه لهم بالتعرض لهم و محاججتهم بإبراز أحقية الهاشميين في الخلافة وابتعادهم عنها. ولأن الهاشميين هم عز العرب وقريش كلها.

أناقــش معطيات النـص:

- ما موضوع النص؟ وما هي دوافعه؟

الموضوع هـو مـدح الهاشميين ومواجهة الخصوم ومحاججتهم. ودوافعه هو الصراع السياسي على الخلافة بين بني هاشم ومن يتصل بنسب الرسول (صلى الله عليه وسلم).

- مقدمة القصيدة على طريقة القدامى لكن بطريقة مختلفة. وضح؟

التشابــه هــو المقدمــة الطلليــة. الاختــلاف هـو عـدم التغــزل كـما تغـزّل الجاهليــون.

- ما مذهب الشاعر السياسي؟ استخرج ما يؤيد حكمك.

هـو هاشمـي الاتجـاه ومعـارض لغيرهــم قـربوا مـن الرسول أو بعـدوا. ومـا يؤكد هـذا الحكم: البيــت 8،6،4 وفـي قوله: "وحق الهاشميين أوجب".

- حدد مظاهر المعارضة والجدل في النص. البيت 12.11.9.7.

وضح بيان البيت6 و 12.*"خفضت لهم جناحي مودة".كناية عن صفـة التواضع وبرهـم. والجناحـان همـا الذراعـان. وأثره متجل في إبراز مدى حب الشاعر لآل البيت وتواضعه لهم.
والثانيــة فــي قولــه: "فيهم خباء المكرمات المُطَنَّبُ. وهـي استعارة مكنية في: "الخباء" إِذْ شبه المكرمـات بالنسـاء فحذ ف المشبـه بـه النسـاء،  وذكـــر إحــدى خصائصهـــا وهـي الخبــاء الــذي تُخْبَـأُ فيــه النســـاء.
وأثره متجــل فـي تشخيـص المجـرد من بـاب إبراز أهمية احترام المكـارم عنـد بني هاشم كاحترامهــم المرأة.

- ما هي مميزات أسلوب الشاعر؟

+ استعمال الألفاظ المادحة كـ: طربت، البيض، مودة، حبهم، المكرمات" وهو معجم سهل وإيجابي.
كثرة أفعال المضارع البالغة 18 فعلا. خلا منها البيت 12،6 فقط للدلالة على التجدد والاستمرار في محمولاتها.
كما مثَّل  الماضي ثلث المضارع بست مرات تردد في البيت 1،4،6،10،12 بمعدل مرة واحدة إلا البيت 12 تردد مرتين. مما يدل على ثبات واستمرار دلالة محمولات الماضي.
وما يلفت النظر كثرة حرف الباء الملائم لجهريته غرض المدح والهجاء على حد سواء. وقد بلغ عدد تردده 37 مرة . وتراوح تردده بين مرة واحدة كحد أدنى في البيت 6 وبين خمس مرا ت في البيت 8،7.
كما ظهر الأسلوب الخبري الابتدائي والطلبي الملائم لإبراز الحجج وتثبيتها، والوصف التعليلي.
وقلة الإنشاء  المتمثل في الاستفهام بالبيت7. وغرضه التوبيخ.

ما هي ملامح بيئة الشاعر؟

بيئة يسودها اللهو، والتغزل بالنساء ويمثل هذا التيار خصوم شاعرنا من جهة ومن جهة أخرى ظهور تيـار الزهـد والترفـــع عــن الدنايــا ويمثلــه شاعـرنــا بالتواضـع لآل البيت، والتقرب إلى الله بحبهم.
كما ظهر التنافس السياسي واضـحا القائـم علـى التهكـم والسخريــة بالنــاس والتطـاول علـى حقوقهـم. فهـي بيئة سياسيـة تنافسية تقوم بيـن اللهـو ظلمـا وبيـن الزهد والطاعة عدْلا.

أحدد بنـاء النـص:

- أسلوب الشاعر مباشر، بم تفسِّر ذلك؟

لأن الشاعر في حالة ردٍّ عنيـف بعدمــا تناولـه الخصـوم وهـو بعيد عنهـم أي ليـس فـي مواجهـة مباشــرة.

- علام أقام الشاعر جداله السياسي؟ وما نمط أسلوبه؟

أقامه على معيار ديني في الولاء لآل البيت، ومعيار أخلاقي في رمي الخصوم بالغفلـة والضلال عن الحق، وسفاهة الرأي. ونمــط أسلوبـه الحِجـاج السياسـي، أو بمـا يسمـى الآن بالحـرب الكلاميـة.

- هل ترى في قلة الإنشاء خصائص لنمط آخر؟ وضح.

قلته تعـزى إلى النمـط السردي و الوصفـي لاعتمـاد الشاعـر علـى الإخبـار التوضيحـي والتوصيلـي.

- كيف تقنع أباك الذي طلب منك السفر بَرًّا وسافرت جوا؟

تجيـب لأن الجـو أسـرع وآمـن يوفـر عنـك عنـاء السفـر وتبذيـر الوقـت. وأنـه يوفـر لك رؤية بانوراميـة فوقيـة،  ويحـررك مـن الخوف الذي طالما أعجزك عن زيارة أماكن أخرى. وأنك تريد اكتشـاف السفـر الجـوي الـذي لم تجربـه مـن قبـل والتعـرف على تقنيـات الملاحة الجوية ممـا يساعـدك على الاجتهـاد في الدراسـة والدخول إلى مدارس الطيران. ولتفاخر به من كان يفاخرك دائما بسفره المتواصل مع أبيه للأماكن المقدسة.

أتفحـص الاتساق والانسجـام في تركيب فقرات النص:

- تكرَّرَ النفي في البيتين الأول والثاني، ما أثر ذلك في المعنى؟

للمخالفـة والمغايـرة من حيـث أراد ضـرب الخصم في أضعـف نقاطـه وهـو التغـزل بالمرأة واللهو. وهي الأماكـن التي يستهدفهـا غالبا الخصوم السياسيون للإيقاع بهم وهزمهم سياسيا.

- تكرر حرف الجر"إلى" في البيتين الثالث والرابع، ما دلالة هذا التكرار؟

لإبـراز انتهـاء الغايـة الساميـة وهـي حـب آل البيـت الهاشميين. فليس هناك غاية للشاعر أكبر من هذه الغاية.

- على من يعود ضمير الغائب "هم" من البيت الرابع إلى البيت الأخير؟ وما مفاده؟

يعود على الهاشميين. ومفاده أن الضمير يعكس شهرة بني هاشم ولا داعي لتكرار ذلك للخصوم.

- ما دلالة أسماء التفضيل في الأبيات الأخيرة على معاني النص؟

تتمثل في أنها الأقدر على إنهاء المعاني وإشباعها وثباتها.

- في الأبيـات الخمسـة الأخيـرة ارتباط السابق من الأشطـر بمـا يقابلها مـن الأشطر، بم تفسـر هذا الارتباط ؟ وما أدواتـه؟

يُفسَّر هذا الارتباط بالتدوير.
 وهو من العيوب المقبولة في الشعر لأنه لا ينتهي بقصد دلالي وإن انتهى بقصد إيقاعي وعروضي في أعاريض صدور هذه الأبيات.
ومن أدواته بالترتيب: "على" وهو حرف جر، و"سفاها" وهو تمييز نسبة/ جملة، و" لقد" وهما مؤكدان خبريان للخبر الإنكاري، و"فإن" فالأول حرف تعليلي زائد والثاني مؤكد خبري يفيدان إنكارية الخبر. و"وفيهم" وهي شبه جملة مسبوقة بواو الحال.

أجمل القـول في تقديـر النـص:

- ما الموقف الذي تبناه الشاعر في هذا النص؟

+ تبنى الدفاع عن أحقية الخلافة لبني هاشم من حيث امتداحه إياهم.

- أوجز القول في أوجه دفاعه عن حق بني هاشم في الخلافة وعلِّق عليها؟

+ قام دفاع الشاعر على هجوم خصوم الهاشميين من حيث التعريض بهم إقبالا على التغزل بالنساء، واللهو، والغفلة والضلال، وسفاهة الرأي من جهة، ومن أخرى قام على مدح الهاشميين بإبراز مكانتهم من الرسول، وفضلهم على الناس، وسماحتهم، وكثرة مكارمهم وصونها.
ويعتبر دفاعه دفاعا شرعيا وقويا في الوقت ذاته لمعرفته كيفية تصويب سهم النقض لهم نحو نقـاط ضعفهـم التي نفـذ مـن خلالها لتسفيههـم وكأن الشاعـر محـام هاشمي، أو نائب عام يمثل حق المجتمع أمام الخصوم الذين يطلب فيهم معاقبتهم على اغتصاب حق شرعي من أصحابه.

- جسد الشاعر مبدأ الحقيقة في تعبيره أبلغ من المجاز. بم تفسر هذه الظاهرة؟

+ ذلك أن الشاعر في موقف سياسي انفعالي دفاعي لا يحتاج إلى كثير خيال الذي يتلاءم مع العواطف الهادئة والمستقرة. فالانفعال الحاد يعطل عملية التخيل.

قواعـد اللغـة: البدل

- في صـدر البيـت الخمـس لاحـظ : "بني هاشم رهْطِ النبي".

من المقصود بالرهط؟ وما علاقة الرهط بالمقصود؟

+ المقصود هو بنو هاشم. والعلاقة هي تجاور، واحتواء، وتتابع.

- هل هذا التابع جامد أو مشتق؟ وما دلالته؟

+ كلمة " رهط" جامدة ودلالتها دلالة متبوعها لا تنقص منها شيئا.

- ما هي التوابع التي درستها؟ العطف، النعت، التوكيد.

والآن ستكتشف نوعا آخر جديدا من هذه التوابع.

- هل هناك واسطة لفظية بين التابع والمتبوع في تعبير:
 "بني هاشم رهط النبي" ؟ لاتوجــد.

- كيف يسمى التابع والمتبوع؟ يسمى (التابع) بدلا و(المتبوع) مبدلا منه.

والبدل هو المقصود بالحكم.يأتي عادة بعد مبدل منه مبهم ليفسره مثل :  بلَّغ الرسولُ محمدٌ (صلى الله عليه وسلم) رسالةَ ربه ونحن على ذلك من الشاهدين.

- ما هي الأنواع التي تعرفها له؟

نوع البدل
مثاله
بدل كل من كل=بدل مطابق
الخليفةُ عمرُ (ض) أول من شكل الشرطة.
بدل بعض من كل = جزء من كل
حفظت القرآنَ نصفَه
بدل اشتمال
أعجبت العربَ جهيزَةُ بلاغتُها.
بدل معرفة من نكرة.
الشـرك نوعان: الأكبر والأصغر.
بدل فعل من فعل شرط اتفاقهما في الزمان والمعنى.
أوحى الله للنحل قال:اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون.
بدل الاسم الجامد المعرف ب"أل" من اسم الإشارة.
قال تعالى: (إن هذا القرآنَ يهدي لِلَّتي هيَ أَقْوَمُ).

العروض: أهميـة الطويـل

- لاحظ قوله: 
أناس بهم عزت قريشٌ فأصبحوا -- وفيهم خباء المكرمات المُطَنَّبُ
أناسُنْ بهم عزْزَتْ قريشنفأصبحو -- وفيهم  خباءُ لْمكر ماتلْمطنْنـَـبـو
//0/0 //0 /0/0  //0/0 //0//0 -- //0/0  //0/0/0//0/0//0//0
فعولن مفاعيلن    فعولن مفاعلن -- فعولن  مفاعيلن فعولن مفاعلن

- ما البحر الذي ينتمي إليه هذا البيت؟ الطويل.

ما مفتاحه؟
طويل له دون البحور فضائل   فعولن  مفاعيلن فعولن مفاعلن   

- لأي الأغراض يصلح بحر الطويل؟ لكل الأغراض بما فيها المدح. لماذا؟ لأنه يتسع لجميع المعاني في أي غرض.
لذا فهو أكثر البحور استعمالا في الشعر العربي.

التجربــة الشعريــة:

- ما هي التعابير التي استعان بها الشاعر في دفاعه ؟ وما تقديرك لها؟

من التعابير التي ساقها لنقل تجربته الشعرية منظومة الأفعال و قد سخر لذلك ثمانية عشر فعلا مضارعا لتعميق الموقف الدرامي المضاد. وستة أفعال ماضية مما يضفي طابع الآنية والتحيينيى في الرد على خصومه.
كما ساق حرف الباء بسبع وثلاثين ترددا لما له من قوة جهرية يحمل بها رفضه ودفاعـه. وهــو مـن الحـروف الشفوية.
أمـا المنظومـة الاسميـة فحاضـرة مـع أسماء التفضيل لقدرتها على حمل المعاني وإنهائهـا وإشباعهـا، كمـا وظـف الأسماء النكرة بكثرة مع توظيف ضميـر الغائـب.
وهــو ما يساعــد علـى تجسيــد غيـاب الهاشمييــن عنـد خصومهم وحضورهم المختفي في نفوس أنصارهم.
وواقعيـة ومباشرة الشاعر جعلته يميل إلى الكناية المرتبطة تَحقُّقًا بالواقع. 

- ما هي مكونات التجربة الشعرية؟

تتكـون تجربـة الشاعـر الشعرية من أثر المنافس/الخصم عليه وتأثره به ونقله صدقا إلى الآخر عبر قصيدة تؤرخ للصراع السياسي المعيش في ظل الحكم الأموي. والنص مليء بشتى الانفعـالات التي تبينها الشاعـر من خلال رصده الداخلي لانفعالات الخصم أيضا.
ولذلـك جـاءت تجربــة الشاعـر لوحـة ترســم حـزب الهاشمييـن، وحــزب بنـي أمية، والآخريـن، مـع إشــراك الآخـر/ القــارئ  لا كطرف مباشر في الخصام وإنما كحاكم يحكم بين الخصوم من خــلال معطيـات الشاعــر التـي تبيــن موضوعيتـه لكونه يحب الرسـول - صلـى اللـه عليـه وسلـم - متأسيــا بأسوته.
فمكونــات التجربـة مكونات واقعية أليمة.