شرح وتحليل قصيدة من الغزل العفيف لجميل بن معمر.. مظاهر التعبير الوجداني وخصائصه



الغزل العفيف لجميل بن معمر

أتعرف على صاحب النص:

هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري،  وكنيته أبو عمروا، صاحب الغزل العفيف الرصين، وهو من بني عذرة، وقد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا، لم يستطع الرقباء، والوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة. منع جميل  من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر وتوفي بها سنة 82هـ.

أثري رصيدي اللغوي:

نضوي: (النضو): المهزول من الحيوان. و يقال :فلان نضو سفر: مجهد من السفر.
(الوجد) وجد وجد فلان. (يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا: أحبه. توجد بفلان: أحبها. (يمتري) امترى في الشيء: شك فيه.

أكتشف معطيات النص:

  • بم يمني الشاعر نفسه؟ وهل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
  • استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
  • ما مبلغ تعلق بثينة بجميل؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
  • بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
  • استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
  • أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر؟ علل إجابتك.
  • ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها، ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟

أناقش معطيات النص:

  • ما المضمون العام للنص؟ ما أفكاره الرئيسية؟
  • استخرج مظاهر الحب العذري، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.
  • ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة 
  • استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال؟ و ما أثره على  نفسية الشاعر.
  • حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
  • كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
  • وازن بين شخصية الشاعر ومحبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
  • استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص، وعلق عليها.

أحدد بناء النص:

  • استخرج التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار، ثم على الحجاج، مع إبراز خصائصها من خلال النص.
  • ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي؟
  • ما النمط من التعبير الغالب على النص؟
  • صغ تعابير على منوال نمط النص تصور فيها شوقك إلى لقاء عزيز عليك.

أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:

  • ما هو رابط اللفظين الذين يربطان البيت الأول بالثاني؟
  • علام يعود ضمير الهاء في البيت الثالث والرابع؟ ماذا تستنتج؟
  • ما دور الصيغ الشرطية في البيتين السادس والسابع و الثامن؟
  • ما أثر الضمير هن على البيتين التاسع والعاشر من حيث المعنى؟
  • حدد بعض مظاهر  انسجام معاني النص.

أجمل القول في تقدير النص:

  • عرف الغزل العذري وحدد خصائصه؟
  • بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟
  • بم تفسر ظاهرة استمرار نظم الشعراء المحدثين قصائد في الغزل العفيف؟ أيد إجابتك بشواهد.

الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة:

1- عد إلى النص ولاحظ:

يموت الهوى مني إذا ما لقيتها + ويحيا إذا فارقتها فيعود
يقولون جاهد يا جميل بغزوة + وأي جهاد غيرهن أريد؟     

2- تعلمت:

أن الفعل المجرد هو ما كنت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها.
وأن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر.
-انطلاقا مما تعلمت: حدد الأفعال المجردة و المزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟

أكتشف معطيات النص:

  • ما الفعل المجرد؟ وما أوزانه؟
  • ما أوزان المزيد في الماضي؟
  • ما معاني أوزان الفعل المزيد؟

أبني أحكام القاعدة:

أ)- الفعل المجرد:

هو ما كانت فيه حروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها. مثل: سكن، قطع، دحرج.
والمزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل: انقطع، اختلف، تجول.

ب)- الفعل الثلاثي:

المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا و مضارعها و قد جمعها بعضهم في بيت واحد.
فتح كسر فتح ضم فتحتان -- كسر فتح كسر كسر ضمتان 

أوزان المزيد في الماضي:

المزيد بحرف

المزيد بحرفين

المزيد بثلاثة أحرف

أفعل أقدم

فعل .هذب

فاعل .حادث

 انفعل.انطلق

 افتعل .اقترب

 تفعل .تهذب

تفاعل.  تشارك

افعل  احمر

 استفعلاسترسل

ج)- معاني أوزان المزيد: أفعل، فعّل ، فاعل ، تفعّل ، تفاعل ...

الأوزان

المعاني

الأمثلة

افعل

التعدية إلى مفعول

التعدية إلى مفعولين

الانتقال من حالة إلى أخرى

أخرجت الكتاب

أعطيت الفقير درهما

أخصب الحقل أثر المطر

فعل

التعدية إلى مفعول

التعدية إلى مفعولين

التكثير

المبالغة) بمعنى التأكيد)

صدق علي محمدا

فهم المعلم التلميذ الدرس

ذبح الجزار الخرفان

حقر صاحب الوليمة المتطفل

فاعل

المشاركة المتوقعة

المبالغة) بمعنى الإلحاح)

صافح الأستاذ زميله

ناصر أهل المدينة الرسول (ص)

تفعل

قيام الفاعل بالفعل لنفسه

وقوع الفعل على الفاعل

الاجتهاد في الشيء

تسلم الفائز الجائزة من المدير

تمزق الثوب بالمسمار

تشجع الغلام على السير في ظلام الغاب

تفاعل

التشارك الحاصل بالتبادل

التشارك الحاصل بالتنافس

التظاهر بغير الواقع

تحاور الأصدقاء في الثقافة

تزاحم التجار في الأسعار

تجاهل المذنب خطيئته

د)- معاني أوزان المزيد: انفعل، افتعل، افعلّ، استفعل ...

الأوزان

المعاني

الأمثلة

انفعل

قيام الفاعل بالفعل نفسه

انهمكت في العمل زمن الدراسة

وقوع الفعل على الفاعل

انفتح الباب عند الزوابع

افتعل

قيام الفاعل للفعل نفسه

اكترى المسافر غرفة

وقوع التشارك

اشتبكت الأغصان عند هبوب الرياح

افعل

حدوث عيب

رمدت العين فعورت

حدوث لون

اخضرت البساتين

استفعل

طلب الشيء

استوقف الشرطي السائر

طلب الشيء و الحصول عليه

استخرج المهندس المعدن

وجود الشيء على صفة

استسهلت العمل.

إحكام موارد المتعلم و ضبطها:

- في مجال المعارف:

  • ميز بين الفعل المجرد و الفعل المزيد مما يأتي: - "ولد الإمام مالك سنة 93هـ بالمدينة المنورة، من أبوين انحدار من سلالة عربية، وبها التفقه، والعلم، وألف، واشتهر بأنه حجة في الحديث وكان إذا تكلم فيه عملق، و لم يخضر، و لم يعرف عنه أنه وقف خطيبا فتلعثم أو هدرم، ويمتاز مذهبه بأنه اعتمد فيه على الحديث أكثر من غيره، توفي رحمه الله سنة تسع و سبعين و مئة، وترك مؤلفه العظيم "الموطأ".
  • بين حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية، وايت بأوزانها و أذكر المعاني التي أضافتها أحرف الزيادة فيها مستعينا بالقاعدة: استقام - افترش- ادعى- استفهم – تبايع- استوزر- توعد- اخشوشن – احمار.

في مجال المعارف الفعلية:

حول الأفعال المجرد و فيما يأتي إلى أفعال مزيدة بحيث تستوفي كل الصيغ الفعل الثلاثي المزيد بحرف ثم ضعها في جمل من إنشائك
كتب- قام - عظم - قرب - خرج.
ضع الأفعال المزيدة فيما يأتي في جمل قصيرة،ثم بين المعاني المستفادة من كل منها :أصحر- ثابر -أسمع - صافح - تابع- خرج.
في مجال إدماج أحكام الدرس:
علق على مباراة كرة القدم، واصفا تحركات اللاعبين على أرضية الميدان مستخدما الأفعال المجردة و الأفعال المزيدة بمعاني مختلفة.

عروض: بحر الطويل (تتمة)

1- عد إلى النص و لاحظ: قول الجميل:

ألا ليت ريعان الصفاء جديد + ودهر تولى يا بثينة يعود 
أكتب البيت كتابة عروضية؟ ثم ضع رموزه العروضية؟
ضع التفعيلات المناسبة مستعينا بإنشاد البيت و التغني به؟
ما البحر الذي تتكون منه هذه التفعيلات.
قطع البيت الآتي لتكتشف تلك التغييرات؟

قال جميل:
يقولون جاهد يا جميل بغزوة + وأي جهاد غيرهن أريد؟

2- أستنتج الخلاصة:

- تفعيلات بحر الطويل هي:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن + فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
طويل له دون البحور فضائل + فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
تطرأ على تفعيلا ت بحر الطويل تغييرات يوضحها الجدول الأتي:

التفعيلة الأصلية

التغيير الذي طرأ عليها

فعولن

فعول

مفاعيلن

مفاعي (فعولن)

مفاعيلن

مفاعلن

3- أختبر معرفتي الفعلية:

قطع الأبيات الآتية من قصيدة جميل بن معمر التي درستها و بين تفعيلات البحر وما طرأ على التفعيلات من تغيير:
 خليلي ما أخفي من الوجد ظاهر + و دمعي بما أخفي الغداة شهيد
إذا قلت ما بي يا بثينة قاتــــــــلي + من الحب، قالت ثابت و يزيــد
و إذا قلت ردي بعض عقلي أعش به + مع الناس قالت ذاك منك بعيـــد 
يموت الهوى مني إذا ما لقيتـــــــها + ويحيا إذا فارقتها فيعــــــــــود

اللفظ و المعنى:

1- أكتشف معلم الدرس:

  • ما هي الفكرة العامة التي تضمنتها قصيدة جميل المدروسة؟
  • ماهي أداة التعبير التي استعملها الشاعر لتبليغ تلك الفكرة؟
  • ما وظيفة اللفظ في التعبير؟ ما وظيفة المعنى؟
  • في بناء التعابير اللغوية، أيهما أهم اللفظ أم المعنى؟ ولماذا؟

2- أستنتج:

تختلف الفنون باختلاف أداة التعبير،فلغة الرسم هي الخطوط و الألوان، و لغة الموسيقى هي الإيقاع، و لغة السينما هي الصورة، أما لغة الأدب هي الألفاظ التي يعبر بها الأديب عن المعاني التي يريد تبليغها إلى الآخرين.
- إن أكثر الأدباء يؤثرون اللفظ على المعنى بحجة أن اللفظ أغلى من المعنى ثمنا، وأعظم قيمة أعز مطلبا، حيث أن المعاني الموجودة في طباع الناس يستوي فيها الجاهل والحاذق، ولكن العمل في جودة الألفاظ وحسن السبك، وصحة التأليف.
- ويؤثر بعض الشعراء المعنى على اللفظ ولا يبالون بوقوع هجنة اللفظ، أو قبحه أو خشونته كأبي تمام و المتنبي، وحجتهم أن كل الناس يستطيعون الحديث ولكن ما كلهم يحسنون ابتداء المعاني التي يتحدثون بها.
و في حقيقة الأمر إن التعبير الأدبي الحق يستوجب جمال المبنى و غزارة المعنى، وبالتالي فاللفظ و بالمعنى بالنسبة إلى التعبير الأدبي توأمان لا يمكن الفصل بينهما.