المستوى العام للحالة التعليمية في السعودية.. خفض نسبة الأمية. زيادة عدد الجامعات الحكومية والأهلية



المستوى العام للحالة التعليمية في السعودية:

شهدت العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الميلادي المنصرم تقدماً هائلاً وتوسعاً كبيراً في الخدمات كافة وخاصة التعليم مما انعكس على تغيرات اجتماعية واقتصادية ملحوظة في المجتمع العربي السعودي.

ارتفاع نسب المتعلمين:

ويؤكد ذلك ما تشير إليه بيانات تعداد السكان الذي أجري في عام 1413هـ والمسح الديموغرافي المنفذ عام 1419هـ من أن نسب المتعلمين ومن يعرفون القراءة والكتابة تصل إلى أربعة أخماس السكان 81  % في حين لا تمثل نسبة الأمية سوى 18 %  بعدما كانت الأمية هي السمة الشائعة والسائدة في المجتمع.

الشواهد الجامعية:

شكلت فئة الحاصلين على الشهادة الجامعية فما فوق نسبة قدرها 9% من إجمالي السكان في عام 1419هـ بينما كانت نسبة هذه الفئة لا تتجاوز 1% في عام 1394هـ.

ومع ذلك فالملاحظ مؤخرا بعد زيادة عدد الجامعات الحكومية والأهلية فإن النسبة قد ارتفعت وهذا يعد إنجازاً كبيراً في مجال التعليم الجامعي إلى جانب كذلك خفض نسبة الأمية بين المواطنين والمواطنات.
فمن الواضح أنه على الرغم من الجهود الكبيرة والتحسن الملحوظ خلال السنوات الأخيرة إلا أن الطريق لا يزال طويلاً لتحقيق الطموحات المتمثلة في القضاء التام على الأمية في المملكة.