إن مفـهوم المعـايـشـة هـو: أن يُظهِر المربي استعداده لمعـايشـة المــتربين واستـقبالهم والجـلوس معــهم، وأن يُشعِرَهم بتوفر الوقت والمكان لديه لمعالجة قضاياهم وحل مشكلاتهم.
وتتمثل أيضاً في إظهار أوقات الاستقبال وتحـديدها؛ كالسـاعات المكتـبية، والسـاعات المنـزليـة، والأيـام، والأوقات المتوفرة للخروج مع المتربين في نشاطاتهم ورحلاتهم، وزياراتهم، وتيسير سبل الاتصال به؛ كالاتصال الشخصي، والكتابي، والهاتفي، ومدى الاستعداد لتذليل وسيلة النقل؛ كالسيارة ونحوها عند الحاجة.
والخلاصة:
أن كل ما يُظهِرُه المربي من استعداد ليكون قريباً من تلاميذه؛ لتربيـتهم، والعـناية بحاجاتهم، وحل مشكلاتهم فهو من خاصية المعايشة.
التسميات
معايشة تربوية