استغلال أسابيع السنة الدراسية (الزمن المدرسي).. الدراسة الفعلية وتنفيذ الأنشطة التربوية. الاستئناس والتكيف والتقويم والدعم

تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية، يستغل 24 أسبوعا منها في تنفيذ الأنشطة التربوية.

وتستغل 10 أسابيع، (أي 29,42% من مجموع الأسابيع) للاستئناس والتكيف والتقويم والدعم، وإجراءات آخر السنة الدراسية، وفق التوزيع التالي:

- الأسبوعان (1 و2) للاستئناس والتكيف.
- الأسابيع (9 و16 و17 و24 و25 و32 و33) للتقويم والدعم.
- الأسبوع (34)، يخصص للإجراءات المتعلقة بآخر السنة الدراسية.

- لا تقتصر الأنشطة التقويمية والداعمة على الأسابيع السالفة الذكر، بل يتم التقويم والدعم المندمجان خلال أسابيع السنة الدراسية؛
- يماثل التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في التعليم الأولي نظيره في السلكين الأول والمتوسط للتعليم الابتدائي.

الشيء الذي يسمح بتوحيد العطل والإيقاع الدراسي في كل المرحلة الابتدائية.

- يمكن أن يزيد أو ينقص بقليل الغلاف الزمني الأسبوعي لبعض الأنشطة، تبعا لصيغة استعمال الزمن التي سيتم تبنيها.

وفي جميع الأحوال لن يؤثر ذلك على التوازن العام لتوزيع الغلاف الزمني بين الأنشطة.

توزيع الحصص:
يتم العمل بوحدة خلال ثلاثة أسابيع ,يقدم خلال الأسبوعين الأولين أربعة دروس في كل من التعبير والكتابة، ويخصص الأسبوع الثالث لأنشطة التقويم و الدعم.

تقدم أنشطة كل أسبوع في اثنتين و عشرين حصة، تستغرق كل حصة ثلاثين دقيقة ويبين الجدول التالي هذه الحصص حسب المكونات:

السنة الأولى

السنة الثانية

المكونات

الحصص

مدة الحصة

المجموع

المكونات

الحصص

مدة الحصة

المجموع

تعبير

7

30د

3 س و30د

التعبير

9

30د

4س و30د

قراءة

9

30د

4 س و30د

قراءة

8

30د

4 س

كتابة

(خط، نقل، إملاء)

6

30د

3 س

كتابة

(خط)

2

30د

2 س و30د

كتابة

(إملاء)

3

30

قواعد

تروج ضمنيا في التعبير والقراءة والكتابة

مجموع

22

-

11 س

المجموع

22

-

11 س











أحدث أقدم

نموذج الاتصال