الجنس والنوع .. ما الذي كان بودي دائما فعله، ولم أستطع أن أفعله باعتباري رجلا، باعتباري امرأة؟

يقوم المشاركون والمشاركات بالجواب عن  السؤال التالي الذي يعكس "رغبة دفينة": "ما الذي كان بودي دائما فعله، ولم أستطع أن أفعله باعتباري رجلا، باعتباري امرأة" وذلك بتعبئة أوراق فردية حمـراء بالنسبة للنساء وزرقاء بالنسبة للرجال.

م يعبر المشاركون والمشاركات عما يرونه "ممكنا" أو "غير ممكـن" بالنسبة للجنسين، بينما يقوم فريق التنشيط بالوقوف عند كل من الرغبات المعبر عنها المكتوبة على ورقة كبيرة ويؤشر عليها بإحدى العبارتين : ممكن/ غير ممكن.

ثم تعقب ذلك مناقشة عامة موضوعها الجنس والنوع انطلاقا من السؤال "ما هو النوع"؟ (انظر جذاذة "الجنس والنوع").

المواد اللازمة:
1- أوراق باللونين الأحمر والأزرق.
2- أوراق كبيرة.

المنهجية:
1- عمل فردي.
2- مناقشة عامة.

الجنـس والنـوع:

الجنس (Sexe)

النوع (Genre)

بيولوجي

ثقـافي

معطيات الولادة

يلقن بالتنشئة

غير قابل للتغيير

يمكن تغييره

1- كل ثقافة تحمل إيديولوجية تخص الجنس الاجتماعي، وتحدد سلوكات الرجال والنساء وتقوم بتقسيم الحقوق والمسؤوليات والموارد فيما بينهم.

2- تقوم المدرسة بشكل ضمني بتقديم الأدوار الاجتماعية المختلفة وتعمل على تلقينها بشكل معلـن. وبما أن من الأدوار تحدد حقوقا ومسؤوليات وموارد متمايزة بالنسبة للفتيان والفتيات، فإن هؤلاء يتلقون تعليما متمايزا بالضرورة.

3- عندما يحصل أشخاص على مكسب ما من الاختلافات الاجتماعية الناجمة عن اختلاف في الجنس البيولوجي، على حساب أشخاص آخرين من الجنس المقابل، فإن ثمة جنسوية " Sexisme" .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال