الطـريـقـة
أ)- يطلب من المجموعة تحديد الفرق بين مفهوم النوع (ثقافة) والجنس (طبيعة).
ب)- تفسير الفرق بشكل سريع ومبسط.
ج)- يطلب من أفراد المجموعة أن يؤشروا عند نهاية كل جملة من اللائحة التالية بحرف (ث) إذا كانوا يعتقدون بأن السبب ثقافي أو بحرف (ط) إذا كان السبب طبيعيا.
1- النساء يلدن، الرجال لا يلدون (ث - ط).
2- الفتيات حنونات، الفتيان أشداء (ث - ط).
3- أثـبت بحث أن طفـلا شب باعتباره فتاة وعند اكتشافه أنه فتى تحسنت نقاطه بشكل ملحوظ (ث - ط).
4- الممرضـات في الهند يتقاضين أجرا يتـراوح بين 40 و%60 مما يتقاضـاه الرجال لأداء نفـس العمل (ث - ط).
5- النساء يرضعن أطفالهن، الرجال بإمكانهم أن يعطوهم الرضاعة " biberon " (ث - ط).
6- أغلبية البنائين في بريطانيا العظمى هم من الرجال (ث - ط).
7- في مصـر القديمة كان الرجال يمكثون في المنزل ويشتغلون بنسج الثياب بينما كانت النساء تهتم بأمور الأسرة، فالنساء كن يرثن، الشيء الذي لم يكن مسموحا به للرجال (ث - ط).
8- أصوات الرجال تصبح جهورية عند البلوغ بينما أصوات النساء لا تتغير (ث - ط).
9- في دراسة أعدت حول 224 من الثقافات المختلفة ظهر أنه ليس من بينها إلا خمسة يكون الرجال فيها مسؤولين عن الطبخ و36 تكون النساء فيها مسؤولات عن بناء المنازل. (ث - ط).
10- حسب إحصائيات الأمم المتحدة تقوم النساء بنسبة %67 من العمل في العالم، في حين أن أجورهن تنحصر في %10 من الأجور على المستوى العالمي (ث - ط).
المـواد اللازمـة
1- مذكرات.
المنهجية:
1- العمل الفردي.
2- مناقشة عامة.
التسميات
إنصاف تربوي