العلاقة التربوية بين المدرس(ة) والتلميذ(ة).. تحديد سلوكات ومواقف مدرس(ة) منتبه(ة) لمشاركة جميع تلاميذه وتلميذاته

لا تمثل الكتب المدرسية دعامة الفعل التربوي الوحيدة، بل إن التلاميذ والتلميذات يتعلمون من تجارب الحياة في المدرسة بقدر ما يتعلمون من الأشغال التي ينجزونها داخل الفصل.

وبهذا المعنى فإن العلاقات بين المعلم (ة) والمتعلم (ة)، وكذا بين تلميذ (ة) وتلميذ (ة) هي مكونات أساسية للحياة المدرسية التي يحياها الطفل.

إن هذه العلاقات هي التي تحدد ما إذا كانت المدرسة تكون جماعة حيث يتفتح التلميذ(ة)، وحيث تتعلم الفتيات والفتيان تقبل ذواتهم في فروقهم وكذا احترام بعضهم للبعض.

غير أن الأبحاث التي أجريت في السنوات الأخيرة تظهر للأسف بأن المدرسين والمدرسات يولون اهتماما للفتيان في الغالب الأعم أكثر من الفتيات، كما ينصتون لتعليقاتهم ويهتمون بها.

بيد أن التمايز لا يقف عند هذا الحد، بل أنه يطال أيضا مضمون الملاحظات التي تكون في أغلبها إيجابية ومشجعة للبنين، في حين أنها تكون عائمة وسطحية بالنسبة للبنات.

والحال أن استجابات على هذا النحو ستؤثـر بقوة على جودة تعليم التلاميذ والتلميذات وستمنحهم الثقة أو ستحرمهم منها.

بل لعلنا نستطيع القول أن الفجوة بين البنين والبنات تحدث من خلال هذه الملاحظات ذاتها.
وبالفعل فإن البنين يستفيدون أكثر من التعليقات الأكثر دقة فيما يخص مراقبة المعارف والسلوكات.

انظر الجذاذتين "الحياة العلائقية وتدخل المدرس(ة) " و"كيف يعمل المدرس(ة) الجيد على تسهيل التعلم".

الأهــداف:
1- القيام بجرد للسلوكات المتمايزة التي يقوم بها الأستاذ والأستاذة تجاه تلامذته من الفتيان والفتيات، أيّاً كان مستواهم الدراسي.
2- تحديد خصائص مدرس (ة) جيد بالنسبة لجميع التلاميذ والتلميذات.
3- تحديد سلوكات ومواقف مدرس(ة) منتبه(ة) لمشاركة جميع تلاميذه وتلميذاته.

الطريـقـــة:
يدعو فريق التنشيط المشاركين والمشاركات إلى العمل في مجموعات من 5/6 أفراد للجواب عن الأسئلة التالية المتعلقة بطرق العمل الجماعي وبخصائص التدريس الجيد:

1- ما هو شكل التنظيم الذي يسمح بمشاركة أكبر عدد من التلاميذ والتلميذات؟
2- ما الذي يزيد من صعوبة العمل الجماعي؟ ما الذي يعززه؟

3- ما هي خصائص التدريس الجيد بالنسبة للفتيات والفتيان على حد سواء؟
4- ما هي مزايا المدرسين والمدرسات المنتبهين لمشاركة الفتيات والتلاميذ والتلميذات الضعاف؟

5- ما هي الطرائق المختلفة التي يستخدمونها في إلقاء الدرس؟
6- ما هو الشيء الذي يثير انتباههم عند تلقي الأجوبة؟ كيف يتصرفون؟
وعقب ذلك تقوم المجموعات بتبادل الآراء والنقاش بشكل جماعي.

المـواد اللازمـة
1- مذكرات.

المنهجية:
1- عمل المجموعات.
2- قدرات التحليل والتركيب.
3- نقاش جماعي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال