عناصر الدرس:
تعريف المفعول به، الأفعال المتعدية، جواز التقديم
الأمثلة:
يدون الأستاذ الأمثلة مقسمة إلى مجموعات:
المجموعة الأولى: خاطب الله البشرية.
م 2: "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"...
م 3: استحسنت المدونة المرأة المغربية.
م 4: دون الحضارة العالمية مؤرخوها..
التحليل:
ملاحظة المجموعة الأولى، ماذا تلاحظ؟
نلاحظ أن المفعول به يأتي على ثلاث حالات:
اسما ظاهرا، أو ضميرا، أو مصدرا مؤولا.
المجموعة الثانية: هناك من الأفعال من ينصب مفعولا به واحد وبعضها من ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وهناك من ينصب ثلاثة مفاعيل: أرى أعلم...
م-3 : يجوز تقديم المفعول به على الفاعل.
م- 4: يجب تقديم المفعول به عن الفاعل في ثلاث حالات هي: إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به، إذا وقع المفعول به ضميرا متصلا بالفعل، إذا كان الفعل محصورا في الفاعل.
الاستنتاج:
المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل، ويكون اسما ظاهرا، أو ضميرا أو مصدرا مؤولا.
بعض الأفعال تنصب مفعولا واحدا، وبعضها ينصب مفعولين، وبعضها ينصب ثلاثة مفاعيل.
الأصل في ترتيب عناصر الجملة الفعلية أن يذكر الفعل أولا، والفاعل ثانيا، والمفعول به ثالثا.
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل جوازا، لأغراض منها: الاهتمام به ولفت الانتباه إليه، وتخصيصه بالفعل، أي حصر فعل الفاعل فيه دون سواه.
يجب تقديم المفعول به على الفاعل وجوبا في الحالات الآتية: إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به، إذا وقع المفعول به ضميرا متصلا بالفعل. إذا كان الفعل محصورا في الفاعل.
يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيقات ص- 61.
- إعراب الجملة: علمت الحضارة غنية الروافد.
- بين المفعول به واذكر سبب تقدمه على الفاعل في ما يأتي:
إياك نكرم- إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ- ما أرسل الرسالة إلا صديقك- لم يمسسها أحد- بل دروسك فاحفظ..
تعريف المفعول به، الأفعال المتعدية، جواز التقديم
الأمثلة:
يدون الأستاذ الأمثلة مقسمة إلى مجموعات:
المجموعة الأولى: خاطب الله البشرية.
م 2: "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"...
م 3: استحسنت المدونة المرأة المغربية.
م 4: دون الحضارة العالمية مؤرخوها..
التحليل:
ملاحظة المجموعة الأولى، ماذا تلاحظ؟
نلاحظ أن المفعول به يأتي على ثلاث حالات:
اسما ظاهرا، أو ضميرا، أو مصدرا مؤولا.
المجموعة الثانية: هناك من الأفعال من ينصب مفعولا به واحد وبعضها من ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وهناك من ينصب ثلاثة مفاعيل: أرى أعلم...
م-3 : يجوز تقديم المفعول به على الفاعل.
م- 4: يجب تقديم المفعول به عن الفاعل في ثلاث حالات هي: إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به، إذا وقع المفعول به ضميرا متصلا بالفعل، إذا كان الفعل محصورا في الفاعل.
الاستنتاج:
المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل، ويكون اسما ظاهرا، أو ضميرا أو مصدرا مؤولا.
بعض الأفعال تنصب مفعولا واحدا، وبعضها ينصب مفعولين، وبعضها ينصب ثلاثة مفاعيل.
الأصل في ترتيب عناصر الجملة الفعلية أن يذكر الفعل أولا، والفاعل ثانيا، والمفعول به ثالثا.
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل جوازا، لأغراض منها: الاهتمام به ولفت الانتباه إليه، وتخصيصه بالفعل، أي حصر فعل الفاعل فيه دون سواه.
يجب تقديم المفعول به على الفاعل وجوبا في الحالات الآتية: إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به، إذا وقع المفعول به ضميرا متصلا بالفعل. إذا كان الفعل محصورا في الفاعل.
يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيقات ص- 61.
- إعراب الجملة: علمت الحضارة غنية الروافد.
- بين المفعول به واذكر سبب تقدمه على الفاعل في ما يأتي:
إياك نكرم- إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ- ما أرسل الرسالة إلا صديقك- لم يمسسها أحد- بل دروسك فاحفظ..
التسميات
درس لغوي 2 إعدادي