شبكة تحليل حصة في النشاط العلمي أو العلوم الطبيعية:
|
سلوك المعلم |
مواقف التلميذ |
|
- خلق وضعيات محفزة -
احترام إسهامات التلاميذ |
مشاركة
جميع التلاميذ |
|
حصر
إشكالية |
وضع
أسئلة أو صياغة إشكالات |
|
تسهيل
إنجاز الأبحاث المقترحة من طرف التلاميذ |
قبول
مسالك متعددة من أجل حل إشكال معين |
|
عدم
إعطاء الحل تشجيع
نشاط البحث |
استعمال
أو اتباع تقنيات البحث التجريب التحليل التوثيق |
|
تنمية
التواصل بين الأطفال تبادل النتائج |
تنميه
روح النقد قبول نقد الآخر |
|
الحرص
على أن تكون الصياغة مناسبة للبحث المنجز |
البرهنة
على تأكيد أنه أو جزمه |
|
خلق
الظروف الملائمة للإنتاجات ذات الطابع العلمي |
صياغة
النتائج بشكل دقيق |
|
تنظيم
مراقبة للمكاسب من حين لآخر |
إعادة
استثمار المكتسب |
التسميات
ديداكتيك العلوم