أسلوب الاستخدامات الجديدة:
أي توقع بعض الاستخدامات غير المعرفة لبعض الظاهرات علمية أوطبيعية أو بشرية.. مثل: فصل، عرض، سد، جوهر..
أي توقع بعض الاستخدامات غير المعرفة لبعض الظاهرات علمية أوطبيعية أو بشرية.. مثل: فصل، عرض، سد، جوهر..
- استخدام بعض الأساليب التي تنمي قدرة المتعلم على التوقع والتنبؤ بالنتائج.
ويتطلب هذا الأسلوب أن يكون لدى المتعلم معلومات و حقائق كافية تعمل كموجهات له أثناء التفكير.
مثال: افترض أن الإنسان لم يعرف الزراعة حتى الآن...
ويتطلب هذا الأسلوب أن يكون لدى المتعلم معلومات و حقائق كافية تعمل كموجهات له أثناء التفكير.
مثال: افترض أن الإنسان لم يعرف الزراعة حتى الآن...
- استخدم أسلوب التعديل في الظاهرة كالتكبير أو التصغير أو الزيادة أو النقصان.
أي جعل ما هو غريب مألوفاً وجعل ما هو مألوفاً غريب..أي رؤية جديدة بديهية للمشكلة.
أي جعل ما هو غريب مألوفاً وجعل ما هو مألوفاً غريب..أي رؤية جديدة بديهية للمشكلة.
عند عرض ظاهرة ما يطلب من التلاميذ مثلا تخيل ماذا يحدث لو زاد النحت أكثر مما هو عليه، أو لو اتسع النهر أكثر مما هو عليه الآن أو زادت مساحة الماء بصورة ملموسة عن اليابس.... الخ.
التسميات
أساليب التعلم