الصفة المشبهة باسم الفاعل: دلالاتها، أوزانها، وخصائصها الصرفية
تُعد الصفة المشبهة باسم الفاعل ركنًا أساسيًا في علم الصرف العربي، فهي نوع من الصفات التي تحمل دلالات خاصة وتُبنى على أوزان محددة. تتميز هذه الصفة بقدرتها على وصف الموصوف بثبات واستمرارية، على عكس اسم الفاعل الذي غالبًا ما يدل على التجدد والحدوث.
تعريف الصفة المشبهة باسم الفاعل
يمكن تعريف الصفة المشبهة باسم الفاعل بأنها: صفة تُصاغ من الفعل اللازم (أي الفعل الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به) للدلالة على معنى قائم بالموصوف بها على وجه الثبوت والدوام، لا على وجه الحدوث والتجدد.
أمثلة:
- "حسن": تدل على صفة الحسن الثابتة في الموصوف (مثال: رجل حسن الوجه).
- "كريم": تدل على صفة الكرم الثابتة (مثال: رجل كريم النفس).
- "صعب": تدل على صفة الصعوبة الثابتة (مثال: أمر صعب).
- "أسود": تدل على صفة اللون الأسود الثابتة (مثال: حصان أسود).
- "أكحل": تدل على صفة الكحل الثابتة في العين (مثال: عين أكحل).
لا زمان لها: تتميز الصفة المشبهة بعدم ارتباطها بزمان معين (ماضٍ، مضارع، أمر)، وذلك لأنها تُعبر عن صفات ثابتة ودائمة في الموصوف. فالموصوف بـ"جميل" جميل في كل الأزمان، وليس جماله حادثًا في لحظة معينة. على النقيض، الصفات العارضة (التي تدل على الحدوث والتجدد) هي التي تتطلب الارتباط بزمان، كاسم الفاعل (ضارب: يدل على حدوث الضرب في زمن معين).
لماذا سُميت "مشبهة باسم الفاعل"؟ سُميت هذه الصفة بـ"المشبهة باسم الفاعل" لأنها تشترك مع اسم الفاعل في بعض الخصائص الصرفية والنحوية، لا سيما تلك التي تجعلها تعمل عمل الفعل. هذه الخصائص تشمل:
- الاشتقاق والتصريف: مثل اسم الفاعل، تُثنى الصفة المشبهة (حسن / حسنان)، وتُجمع (حسنون / حسناء)، وتُذكر (حسن)، وتُؤنث (حسنة).
- النصب على التشبه بالمفعول به: يجوز لها أن تنصب المعرفة التي تليها على أنها شبيهة بالمفعول به. وهذا يجعلها تُشبه اسم الفاعل المتعدي إلى مفعول به واحد في قدرته على النصب.
- مثال: "زيدٌ حسنٌ الوجهَ" (الوجهَ: منصوب على التشبه بالمفعول به). هنا "حسن" صفة مشبهة. بينما لو قلنا "زيدٌ ضاربٌ عمرًا"، فإن "عمرًا" مفعول به لاسم الفاعل "ضارب".
الغالب في بنائها: يغلب بناء الصفة المشبهة من بابين من أبواب الفعل الثلاثي اللازم:
- باب "فَعِلَ يَفْعَلُ" (بكسر العين في الماضي وفتحها في المضارع): مثل "كَحِلَ يَكْحَلُ" التي تُصاغ منها الصفة المشبهة "أَكْحَل".
- باب "فَعُلَ يَفْعُلُ" (بضم العين في الماضي والمضارع): مثل "شَرُفَ يَشْرُفُ" التي تُصاغ منها الصفة المشبهة "شَرِيف".
قلة بنائها من غيرهما: يقل بناء الصفة المشبهة من الأبواب الأخرى للفعل الثلاثي اللازم، مثل:
- من "فَعَلَ يَفْعِلُ" (بفتح العين في الماضي وكسرها في المضارع): مثل "سَادَ يَسُودُ" (من باب نصر ينصر) تُصاغ منها "سَيِّد".
- من "فَعَلَ يَفْعَلُ" (بفتح العين في الماضي والمضارع): مثل "ضَاقَ يَضِيقُ" (من باب فتح يفتح) تُصاغ منها "ضَيِّق".
- من "فَعِلَ يَفْعِلُ" (بكسر العين في الماضي وكسرها في المضارع): مثل "حَرَصَ يَحْرِصُ" تُصاغ منها "حَرِيص".
أوزان الصفة المشبهة من الفعل الثلاثي المجرد (القياسية)
تأتي الصفة المشبهة من الفعل الثلاثي المجرد قياسًا على أربعة أوزان رئيسية، وهي:
1. وزن "أَفْعَل":
يأتي هذا الوزن من الفعل الثلاثي اللازم على وزن "فَعَلَ" (بفتح العين) بشكل قياسي مطرد، وذلك إذا دلّ على أحد المعاني التالية:
- اللون: مثل "أَحْمَر" (مؤنثه "حَمْرَاء").
- العيب الظاهر: أي العيب الذي يظهر على الجسد أو الشكل.
- أمثلة: "أَعْرَج" (مؤنثه "عَرْجَاء")، "أَعْوَر" (مؤنثه "عَوْرَاء")، "أَعْمَى" (مؤنثه "عَمْيَاء").
- الحِلْية الظاهرة: أي الصفة الحسنة التي تظهر على الجسد أو الشكل.
- أمثلة: "أَكْحَل" (كحل العين) (مؤنثه "كَحْلَاء")، "أَحْوَر" (سعة العين) (مؤنثه "حَوْرَاء")، "أَبْخَر" (ذو رائحة فم) (مؤنثه "بَخْرَاء").
استثناءات وشذوذات:
- شذوذ مجيئها من "فَعِلَ" (بكسر العين): الأصل أن "أفعل" يأتي من "فَعَلَ" (فتح العين). لكن شذ مجيئها من "شَعِثَ" على "شَعِث" (صفة قياسية على "فَعِل")، ومن "حَدِبَ" على "حَدِب".
- ملاحظة: الشعث والحدب من العيوب الظاهرة، فكان حق الصفة منهما أن تكون على وزن "أفعل". وقد وردت أيضًا "أَشْعَث" و"أَحْدَب" وهما أكثر استعمالًا ومطابقتان للقياس.
- مثال "ماءٌ كَدِرٌ": كلمة "كَدِرٌ" بكسر الدال (صفة لماء غير صافٍ)، تُبنى على الفعل "كَدُرَ" (بضم الدال في المضارع) وليس "كَدِرَ" (بكسر الدال). ولو بُنيت من "كَدِرَ" لكان قياسها "أَكْدَر".
- شذوذات أخرى:
- من "حَمِقَ يَحْمَقُ" على "أَحْمَق". مع أن "أَحْمَق" من باب "فَعِلَ" المكسور العين، وهو يدل على عيب باطني (الحماقة)، فقياسه أن يكون على وزن "فَعِل" (بكسر العين). وقد ورد "حَمِقٌ" على القياس.
- من "شَابَ يَشِيبُ" على "أَشْيَب". رغم أن "أَشْيَب" يدل على عيب ظاهر (الشيب)، فإنه من باب "فَعَلَ" المفتوح العين. قياسه أن يكون على وزن "فَيْعِل" (بكسر العين) كـ"سَيِّد" و"مَيِّت" من "سَادَ يَسُود" و"مَاتَ يَمُوت".
- من "قَطَعَ" و"جَذَمَ" (بمعنى القطع) على "أَقْطَع" و"أَجْذَم". بالرغم من دلالتهما على عيب ظاهر، فإنهما من باب "فَعَلَ" المفتوح العين، وحقهما أن يكونا على وزن اسم المفعول: "مَقْطُوع" و"مَجْذُوم".
2. وزن "فَعْلَان":
يأتي هذا الوزن من الفعل الثلاثي اللازم على وزن "فَعِلَ" (بكسر العين) إذا دلّ على:
- الخُلُوّ (الفراغ):
- أمثلة: "الغَرْثَان" (الجوعان) (مؤنثه "غَرْثَى")، "الصَّدْيَان" (العطشان جدًا) (مؤنثه "صَدْيَا")، "العَطْشَان" (مؤنثه "عَطْشَى").
- الامتلاء:
- أمثلة: "الشَّبْعَان" (مؤنثه "شَبْعَى")، "الرَّيَّان" (المرتوي) (مؤنثه "رَيَّا")، "السَّكْرَان" (مؤنثه "سَكْرَى").
- الحرارة الباطنية (ليست بمرض): أي حالة نفسية أو جسدية داخلية لا تُصنف كمرض.
- أمثلة: "الغَضْبَان" (مؤنثه "غَضْبَى")، "الثَّكْلَان" (من فقدت ولدها) (مؤنثه "ثَكْلَى")، "اللَّهْفَان" (المتحسر) (مؤنثه "لَهْفَى").
شذوذات:
- "جَوْعَان": جاء من "جَاعَ يَجُوعُ" (وهو من باب "فَعَلَ يَفْعُلُ") على وزن "فَعْلان". هذا يُعد شاذًا قياسًا لأنه ليس من باب "فَعِلَ". وقد حُمل على "غَرْثَان" (من "غَرِثَ يَغْرَثُ") لأنهما بنفس المعنى (الجوع).
- كان قياسه أن يكون على وزن "فَيْعِل" بكسر العين، كـ"سَيِّد" من "سَادَ يَسُود"، و"مَيِّت" من "مَاتَ يَمُوت".
3. وزن "فَعِل" (بكسر العين):
يأتي هذا الوزن من الفعل الثلاثي اللازم على وزن "فَعِلَ" (بكسر العين) إذا دلّ على:
- الأدواء الباطنية (الأمراض الداخلية):
- جسمانية: مثل "وَجِع" (بضم الواو وكسر الجيم، ألم داخلي)، "مَغِص" (ألم في البطن)، "تَعِب" (إجهاد)، "جَوٍ" (مرض الجوف)، "دَوٍ" (دوار).
- خُلُقية (معنوية): مثل "ضَجِر" (ملل)، "شَرِس" (صعب التعامل)، "لَحِز" (ضيق الخلق)، "بَطِر" (بطر النعمة)، "أَشِر" (مرح وبطر)، "مَرِح" (فرح شديد)، "قَلِق"، "نَكِد"، "عَمِه" (حيرة).
- ما يُشبه الأدواء (الحزن والاغتمام):
- أمثلة: "كَمِد" (حزين)، "حَزِن" (حزين)، "حَرِب" (غضبان)، "شَبِح" (ذو وجه شاحب من الحزن).
- ما يُضاد الأدواء (السرور والصفات الباطنة الحسنة):
- السرور: مثل "جَذِل" (فرح)، "فَرِح" (مسرور)، "طَرِب" (طربان)، "رَضِي" (راضٍ).
- الزِّين من الصفات الباطنة (الحسنة): مثل "فَطِن" (ذكي)، "نَدِس" (سريع الفهم)، "لَبِق" (حسن التصرف)، "سَلِس" (لين الطباع)، "أَبِيّ" (كريم).
تخفيف وزن "فَعِل" والتداخل مع "فَعِيل":
- قد يُخفف "فَعِل" إلى "فَعْل" (بسكون العين): مثل "نَدْس" (من نَدِس)، "شَكْس" (من شَكِس)، "فَطْن" (من فَطِن).
- قد يأتي على "فَعِيل" وهو أصله المخفف منه: مثل "سَلِيم" (أصلها سَلِمَ)، "سَقِيم" (أصلها سَقِمَ)، "رَضِيّ" (من رَضِيَ)، "أَبِيّ" (من أَبِيَ)، "حَمِيّ" (من حَمِيَ).
- قاعدة هامة: الأصل في الصفة من باب "فَعِلَ" (بكسر العين) الدالة على المعاني المذكورة (الأدواء وما يشبهها أو يضادها) أن تكون على وزن "فَعِيل". ولكن العرب خففوا "فَعِيل" هذا بحذف الياء عندما جاء من باب "فَعِلَ" المكسور العين، وتركوا وزن "فَعِيل" الأصلي للصفة من باب "فَعُلَ" (بضم العين) كـ"كَرِيم" و"شَرِيف".
- لكن بقيت بعض الألفاظ من باب "فَعِلَ" (المكسور العين) على "فَعِيل" دالة على الأصل.
- ما ورد من باب "فَعِلَ" على غير "فَعِل" فهو سماعي لا يُقاس عليه:
- "نَدِس" و"نَدُس" (القياس "نَدِس").
- "شَكِس" و"شَكُس" (القياس "شَكِس").
- "صِفْر" و"صَفْر" و"صُفْر".
- "نِكْس" و"عَجُل" (القياس "عَجِل").
- "حَذِر" (القياس "حَذِر"، ويُقال "حَذْر" بسكون الذال).
- "حُرّ" و"غَيُور".
- وما جاء على "فَعِيل" مثل "مَرِيض"، رغم أنه الأصل، فلا يُقاس عليه إذا كان من "فَعِل".
4. وزن "فَعِيل" (بكسر العين):
يأتي هذا الوزن غالبًا من الفعل الثلاثي اللازم على وزن "فَعُلَ يَفْعُلُ" (بضم العين في الماضي والمضارع). يُشير إلى الصفات الثابتة والملازمة للموصوف.
- أمثلة:
- "كَرِيم" (من كَرُمَ).
- "عَظِيم" (من عَظُمَ).
- "حَقِير" (من حَقُرَ).
- "سَمِيح" (من سَمُحَ).
- "حَلِيم" (من حَلُمَ).
- "حَكِيم" (من حَكُمَ).
- "رَئِيس" (من رَؤُسَ).
- "ظَرِيف" (من ظَرُفَ).
- "خَشِين" (من خَشُنَ).
- "بَخِيل" (من بَخُلَ).
- "جَمِيل" (من جَمُلَ).
- "قَبِيح" (من قَبُحَ).
- "وَضِيء" (من وَضُؤَ).
- "ظَهِير" (من ظَهُرَ).
أوزان أخرى قد تأتي من هذا الباب ("فَعُلَ يَفْعُلُ"): قد تأتي الصفة المشبهة من باب "فَعُلَ يَفْعُلُ" (المضموم العين) على أوزان أخرى، منها:
- "فَعِل" (مخفف من "فَعِيل"): كـ"خَشِن"، "سَمِج"، "طَهِر".
- "فَعْل" (مخفف من "فَعِل"): كـ"ضَخْم"، "شَهْم"، "فَخْم"، "صَعْب"، "سَمْج"، "سَمْح".
- "فَعَل" (بفتح العين): كـ"بَطَل"، "حَسَن".
- "فَعَال" (بزيادة ألف المد على "فَعَل"): كـ"جَبَان"، "حَصَان"، "زَان".
- "فُعَال" (بضم الفاء): كـ"شُجَاع"، "صُرَاح".
- "فُعْل" (بضم الفاء وسكون العين): كـ"صُلْب" (ويُقال "صَلِيب" أيضاً).
- "فُعُل" (بضمتين): كـ"جُنُب".
- "فَعُول": كـ"وَقُور"، "طَهُور".
- "فَاعِل": كـ"طَاهِر"، "فَاضِل" (هنا بمعنى الصفة الثابتة لا اسم الفاعل الدال على الحدوث).
الصفة المشبهة من الفعل "فَعَلَ" (المفتوح العين):
بناء الصفة المشبهة من باب "فَعَلَ" (المفتوح العين) هو قليل ونادر. وتجيء على أوزان محددة:
- "أَفْعَل": كـ"أَشْيَب"، "أَقْطَع"، "أَجْذَم" (وقد سبق ذكر شذوذها قياسًا من حيث المعنى أو الفعل).
- "فَيْعِل" (بكسر العين): وهذا الوزن لا يكون إلا من الفعل الأجوف (الذي عينه حرف علة).
- من الواوي (عينه واو): كـ"سَيِّد" (من سَادَ يَسُود)، "قَيِّم" (من قَامَ يَقُوم).
- من اليائي (عينه ياء): كـ"ضَيِّق" (من ضَاقَ يَضِيق)، "طَيِّب" (من طَابَ يَطِيب).
- "فَيْعَل" (بفتح العين): وهذا الوزن لا يكون إلا من الفعل الصحيح (ليس به حرف علة).
- أمثلة: "صَيْرف"، "فَيْصَل".
- "فَعِيل" (بكسر العين): هذا الوزن يأتي بشكل أكثر من المضاعف والمعتل اللام.
- من المضاعف: كـ"عَفِيف" (من عَفَّ)، "طَبِيب" (من طَبَّ)، "خَسِيس" (من خَسَّ)، "جَلِيل" (من جَلَّ)، "حَبِيب" (بمعنى المحب، من حَبَّ)، "دَقِيق" (من دَقَّ)، "لَبِيب" (من لَبَّ)، "شَدِيد" (من شَدَّ).
- من المعتل الآخر (الناقص): كـ"عَلِيّ" (من عَلاَ)، "صَفِيّ" (من صَفَا)، "زَكِيّ" (من زَكَا)، "خَلِيّ" (من خَلَا)، "جَلِيّ" (من جَلَا)، "وَصِيّ" (من وَصَى).
- "فَعِيل" من غير المضاعف والمعتل: قد يأتي "فَعِيل" المبني على "فَعَلَ" من الأفعال غير المضاعفة أو المعتلة، لكنه قليل.
- أمثلة: "حَرِيص" (من حَرَصَ)، "طَوِيل" (من طَالَ).
الصفة المشبهة على وزن "فَاعِل" (خاصة):
تُستخدم صيغة "فَاعِل" عادة كاسم فاعل يدل على الحدوث والتجدد (مثل "ضارب" أي الذي قام بالضرب). ولكن، إذا أُردنا بصيغة "فَاعِل" معنى الثبوت والدوام، فإنها تُعد صفة مشبهة، وتُستخدم للدلالة على هذه الصفات الثابتة.
- مثال: عندما نقول في "فَرِح" (صفة مشبهة تدل على ثبوت الفرح) أو "ضَجِر" أو "طَرِب":
- إذا قلنا "فَارِح"، "ضَاجِر"، "طَارِب" وقصدنا بها معنى الثبوت والدوام (أي أنه دائمًا فارح أو دائمًا ضاجر)، فإن هذه الكلمات تُعد صفة مشبهة، وليست اسم فاعل يدل على حدوث الفعل في لحظة معينة.
ما جاء على زنة اسمي الفاعل والمفعول بقصد الثبوت: الكلمات التي تأتي على صيغة اسم الفاعل أو اسم المفعول، ولكن يُقصد بها معنى الثبوت والدوام، تُصنف أيضًا كـصفة مشبهة. هذا يدل على أن المعنى هو الفيصل هنا، وليس مجرد الشكل.
أمثلة على وزن اسم الفاعل لكنها صفة مشبهة (لدلالتها على الثبوت):
- "طَاهِر القلب" (أي قلبه طاهر باستمرار).
- "نَاعِم العيش" (أي عيشه ناعم بصفة دائمة).
- "مُعْتَدِل الرأي" (أي رأيه معتدل على الدوام).
- "مُسْتَقِيم الطريقة" (أي طريقته مستقيمة دائمًا).
أمثلة على وزن اسم المفعول لكنها صفة مشبهة (لدلالتها على الثبوت):
- "مَرْضِيّ الخُلُق" (أي خُلُقه دائمًا مرضي).
- "مُهَذَّب الطَّبع" (أي طبعه مهذب باستمرار).
- "مَمْدُوح السيرة" (أي سيرته دائمًا محمودة).
- "مُنَقَّى السريرة" (أي سريرته نقية دائمًا).
الصفة المشبهة من الفعل فوق الثلاثي:
تأتي الصفة المشبهة من الأفعال التي تزيد عن ثلاثة أحرف مجردة (غير ثلاثية مجردة، مثل الرباعي والخماسي والسداسي) على وزن اسم الفاعل لتلك الأفعال. ولكن، كغيرها من الصفات المشبهة، فإن دلالتها هنا تكون على الثبوت والدوام، لا على الحدوث.
- أمثلة:
- "مُعْتَدِل القامة" (من اعتَدَلَ، اسم فاعله معتَدِل). تدل على أن قامته معتدلة بصفة دائمة.
- "مُسْتَقِيم الأطوار" (من استَقَامَ، اسم فاعله مستَقِيم). تدل على أن أطواره مستقيمة دائمًا.
- "مُشْتَدّ العزيمة" (من اشتَدَّ، اسم فاعله مشتَدّ). تدل على أن عزيمته قوية وثابتة.
في الختام، تُبرز الصفة المشبهة باسم الفاعل الثراء الدلالي والصرفي للغة العربية، حيث تمكننا من التعبير عن الصفات الثابتة والدائمة بدقة متناهية، مع تمييزها عن الصفات العارضة أو الحادثة.
