تعريف المعجم والقاموس لغة واصطلاحا.. ديوان لمفردات اللغة. الكتاب المرجعي الذي يضم كلمات اللغة ويثبت هجاءها ونطقها ودلالتها واستخدامها، ومرادفاتها واشتقاقها



تُستخدم لفظتا (معجم) و(قاموس) في اللغة العربية المعاصرة بوصفهما مترادفتين، والترادف في اللغة، إن وجد حقا، ينبع تهفو إليه أفئدة الأدباء، من شعراء وكتاب، لإغناء نصوصهم بمفردات متنوعة.

ولكن المصطلحيين وأصحاب الاختصاص يحبذون، أن يختص المفهوم العلمي الواحد بمصطلح واحد لتكون نصوصهم ذات دلالة دقيقة مضبوطة.

وهكذا فهم يميلون إلى التخلص من الترادف والاشتراك اللفظي للتخلص من أي تشويش دلالي محتمل.

معنى المعجم لغويا:
كلمة (المعجم) ـ في المعاجم التراثية ـ مشتقة من مادة (ع ج م)، و(العجمة) هي عدم الفصاحة وعدم البيان، و(الأعجم) هو الذي لا يفصح ولا يبين، و(أعجم الكلام) جعله مشكلا لا بيان له، أو أتى به أعجميا فيه لحن، وعادة ما يؤخذ الشاهد على ذلك من قول الحطيئة:
الشعر صعب وطويل سُلّمُـه -- إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به إلى الحضيض قدمه -- يريد أن يعـربه فيعـجـمه

وفي "لسان العرب": "أعجمت الحرف: بينته بوضع النقط السوداء عليه.. وأعجم الكتاب: نقّطه وأزال استعجامه على سبيل السلب، لأن صيغة (أفعل) الأصل فيها الإثبات، وقد تأتي للسلب.

المعنى الاصطلاحي للمعجم:
جاء في المعجم الوسيط "المعجم ديوان لمفردات اللغة، مرتب على حروف المعجم، جمعه معجمات ومعاجم". ورأى د. حجازي  أن هذا المصطلح يطلق "على الكتاب المرجعي الذي يضم كلمات اللغة ويثبت هجاءها، ونطقها، ودلالتها، واستخدامها، ومرادفاتها، واشتقاقها، أو أحد هذه الجوانب على الأقل".‏

 وقد استخدمت كلمة (معجم) في وقت متأخر للدلالة على كتاب ترتب فيه المعلومات بطريقة معينة، من قبل علماء الحديث أولا، قبل أن يستخدمها علماء اللغة. ويجمع لفظ (معجم) على معاجم ومعجمات.

ويرى د. السامرائي  أن لفظ المعجم لم يشق طريقه إلى النور إلا في أواخر القرن الرابع الهجري، أما قبل ذلك فهو كتاب. وأول معجم بهذا الاسم هو "معجم مقاييس اللغة".

مصطلح القاموس:
أطلق على المعجم تسمية أخرى هي القاموس. والقاموس لغة :"قعر البحر، وقيل وسطه ومعظمه".

وجاء الفيروز أبادي فسمى معجمه "القاموس المحيط" معللاً التسمية بقوله: (وأسميته القاموس المحيط لأنه البحر الأعظم". (الناس قديماً وحديثاً يطلقون على العالم باللغة، المتمكن من شواردها، المذلل لمعاصها، القابض على نواصيها صفة البحر.

وقد صار لفظ القاموس مرادفاً للفظ المعجم، بعدما كان علماً على القاموس المحيط، وهو في زمننا أكثر شيوعاً من لفظ المعجم.‏