الشخصيات المركزية والهامشية في نص الحكيم والسمكة.. الحكيم تشوان - سو شخصية مركزية نامية. الرسولان شخصيتان هامشيتان



- تحدّث عن أهم الشخصيات في نص الحكيم والسمكة، موضّحًا سمات كل شخصية:

(نامية / مسطحة / مركزية / هامشية) (بيّن رأيك الناقد لكل منها --السلبي والايجابي).
في النص شخصيتان مركزيتان:

1- الحكيم تشوان - سو:
وهو شخصية مركزية نامية. إذ أنه بدأ النص بفكرة أنّ الحرية هي: أن يفكر ما يشاء ويشتهي ما يشاء ويعمل ما يشاء ساعة يشاء.

لكنه بعد حوار وجدال مع السمكة غيّر فكرته عن الحرية ليعلم أن أفكاره المسبقة كانت مجرد أوهام لا يمكن تطبيقها طالما أنّ ألإنسان محتاج لأفراد آخرين في المجتمع وطالما انه لا يستطيع التغلب أو السيطرة على أشياء كالموت أو الجوع أو المرض..

الحكيم إنسان متواضع متصف بالحكمة لتبنيه مبدأ الحرية، يرضى بالواقع والفقر آبيًا أن يقع بين أيدي الآخرين، مقيدًا بما لا يريد!.

إنّ مبدأه مبدأ إنساني فلسفي بسيط من حيث المعنى صعب من حيث العمل، ألّا أنّه مع الإرادة يُنَفّذ، لديه خبرة في الحياة، لديه سرعة في التفكير وإيجاد بعض المواقف والأمثلة الحكيمة الرائعة لتبرير مواقفه.

2- السمكة:
وهي شخصية مركزية مسطحة لم تتغير أفكارها من البداية.. فهي من جادَلت وغيّرت وجهة نظر الحكيم بما يتعلق بمفهوم الحرية.. أي أنّ سِمتها الأساسية هي الحكمة والوصول للمعنى الحقيقي لها عوضًا عن التغني بمفهومها المطلق!.

أستطيع القول بأنها سمكة ذكية استطاعت الحصول على حريتها بذكائها وحكمتها، نعرف كيف تناقش وتحاور، لديها أسلوب الإقناع وجعل المصغي ينتقل إلى عالم من الأفكار المتشابكة بحثًا عن الحل لها.

- الرسولان:
شخصيتان هامشيتان، بدأت القصة عند سماع السمكة لإجابتهما للحكيم؛ هما شخصية مرتبطة بقوة تفرض عليهم الأوامر بلا الاهتمام لآرائهم، شخصية تعمل بلا وعي وتفكير.