إطار المعاينة الإحصائية.. حصر شامل لجميع مفردات المجتمع المراد بحثه. المعاينة النقطية. المعاينة الخطية. المعاينة المساحية



إطار المعاينة
Sampling Frame
 
الإطار هو حصر شامل لجميع مفردات المجتمع المراد بحثه فقد يكون الإطار عبارة عن قائمة بالمفردات أو مجموعة من البطاقات أو الخرائط أو... الخ.

فعند اختيار العينة يقسم المجتمع إلى أجزاء تسمى وحدات المعاينة (Sampling units) ويكون الإطار عندئذ هو مجموعة القوائم التي تحتوى على هذه الوحدات التي يتكون منها المجتمع.

ولما كانت العينات تختار من هذا الإطار وجب أن يكون شاملاً لجميع مفردات المجتمع مع ملاحظة عدم تكرار أي من هذه المفردات لأن عملية التكرار سوف تعطي هذه المفردات فرصة أكبر للاختيار في العينة.

وبذلك تتحيز النتائج التي تحصل عليها المفردات التي تكررت في الإطار ويجب أن يكون الإطار أيضا متجددا حتى تعطى المفردات التي تستجد على الإطار القديم نفس الفرصة في الظهور في العينة.

ويعتبر إطار المعاينة هو المصدر الذي تؤخذ منه العينة أو بعبارة أخرى هو حصر شامل (القائمة أو الدليل) لجميع مفردات وحدات المجتمع الأصلي المراد دراسته.

مثال ذلك قائمة بأسماء العمال فى أحد المصانع، أو مختلف أنواع الرواسب التى توجد على الشاطئ، أو موقع المحلات العمرانية الريفية على خريطة  إحدى الدول.

وعند اختيار العينة من المجتمعات المحدودة يقسم المجتمع الأصلي للظاهرة قيد البحث إلى عدة أقسام تسمى وحدات المعاينة (شخص، أسرة، قرية) ويكون إطار المعاينة حينئذ هو عبارة عن القائمة أو مجموعة القوائم التي تتضمن الوحدات التي يتألف منها المجتمع.

ويشترط في إطار المعاينة أن يكون شاملاً لجميع مفردات المجتمع التي يمكن الوصول إليها بسهولة، وذلك حتى يكون اختيار العينة سليما.

كما يشترط أن يكون إطار المعاينة متجددا حتى تعطي المفردات أو الوحدات التي تستجد على الإطار القديم نفس الفرصة في الظهور.

ونظرا لأنه في المجتمعات غير المحددة infinite يستحيل إجراء حصر شامل لكل مفردات المجتمع فى الوقت المتاح للدراسة، ويكتفي في هذه الحالة بدراسة عينة بدون تكوين إطار للمعاينة.

ويلاحظ على إطار المعاينة وفى مجال الدراسة الجغرافية أنه إما أن يكون إطارا مكانيا Spatial أو غير مكانيا Non – Spatial.

1- إطار المعاينة المكاني:
هو الإطار الذي يكون فيه المكان Location هو الوحدة الرئيسية، كما أنه الأساس فى اختيار العينات التي تمثل التغيرات (الاختلافات) المكانية التي يتميز بها مجتمع الأماكن لمنطقة ما تمثيلاً صحيحاً.

فمثلاً إذا كنا بصدد معاينة خريطة بهدف تحديد مساحة الأراضي التي يشغلها نوعا معينا من النشاط الزراعي على هذه الخريطة، فإننا يجب أن نتأكد من تمثيل كل أجزاء الخريطة تمثيلاً صحيحاً. ويتم ذلك باختيار أحد المعاينات الآتية:

أ- المعاينة النقطية Point - sampling:
أي معاينة نقط تقاطع شبكة مربعات على خريطة المنطقة.

ب- المعاينة الخطية Line - sampling:
أي نأخذ عينة من قطاعات عرضية مختلفة على الخريطة.

ج- المعاينة المساحية Area - sampling:
أي بأخذ عينة تمثل مساحة مجموعة من المربعات التي تغطي مساحة خريطة المنطقة قيد البحث.
وعلى ذلك يكون إطار المعاينة عبارة عن جميع مفردات المجتمع شكل من أشكال المعاينة الثلاثة.

2- إطار المعاينة غير المكاني:
على الرغم من أن طبيعة عمل الجغرافي عند جمعه للبيانات ترتبط بإطار المعاينة المكاني، إلا أنه في بعض الأحيان ولظروف خاصة نجده يهتم بتحديد إطار معاينة غير مكاني ليلائم دراسته فمثلاً إذا كان يصدد اختيار عينة من أسر أحد الأقسام الإدارية في مدينة ما وذلك لتقدير متوسط الدخل، فإنه يتحتم عليه اختيار عينة من إطار (أو قائمة) تحتوى على جميع أسر هذا القسم الإداري بالمدينة.

ولا يجوز له في هذه الحالة أن يختار العينة من دليل التليفون مثلاً إذ أنه من المعروف أن مثل هذا الدليل لا يتضمن جميع أسر القسم الإداري قيد البحث.