شرح وتحليل نص مفتاح شخصية عمر بن الخطاب.. جوانب العظمة والسمات العسكرية



شرح ودراسة وتحليل نص مفتاح شخصية عمر بن الخطاب:

الفهم والاستيعاب:

1- ماالمقصود بالتراث؟

هو ماتخلفه الامم في ماضيها من علوم وفنون وآداب وتاريخ وعادات وتقاليد.

2- القراءة في التراث هي:

ان يقرأ الانسان فيما تركه السابقون من علوم وفنون.

3- القراءة عن التراث:

أن يتصدى كاتب معاصر لموضوع تراثي معين ليعيد صياغته بلغة معاصرة ميسرة.

4- ما الفائدة التي نجنيها من القراءة في التراث؟

  • أخذ العبرة والعظة.
  • العمل بالقيم الفاضلة.
  • الاقتداء بالنماذج البشرية التي تصلح للاقتداء.
  • البناء على ما انتهى اليه السابقون من اسس ونظريات.

5- ما هدف الكاتب؟

بيان جوانب العظمة في شخصية عمر بن الخطاب وضرب المثل الاعلى في العدل للمسلمين وحكامهم، وكذلك ابرازها في التراث الاسلامي من نماذج بشرية تصلح للقيادة والاقتداء.

6- ما هي اهم الحقائق الواردة في الموضوع؟

  • إيمان عمر هو الضابط الذي يسيطر على اخلاقه وافكاره.
  • طبيعة الجندي في صفتها المثلى هي اصدق مفتاح للشخصية العمرية.
  • النظام كان خلقا اصيلا في طبيعة عمر.
  • أول من دون الدواوين و ارسىى قواعد القضاء عمر بن الخطاب.

7- أهم القيم المستخلصة من الموضوع.

- التواضع - الحزم واستخدام الحجة - الشجاعة - النظا - التمسك بالعدل والمساواة - الايمان الذي يصقل النفوس ويدفعها إلى العطاء.

8- ما اهم الخصائص التي تتجمع لطبيعة الجندي في صفتها المثلى؟

- الشجاعة - الحزم - الصراحة - الخشونة - النجدة والنخوة - النظام - الطاعة - تقدير الواجب - الايمان الحق - الغيرة على الشرف  - حب الانجاز في حدود التبعات - البصيرة النافذة.

9- ما الادلة التي ساقها على ان النظام خلق اصيل في طبيعة عمر؟

  • لا يصلي بجماعة حتى يسوي الصفوف.
  • يأمر الناس في المسجد بالاجتماع الى قارئ واحد.
  • يذكر المخالفين الطريق بهيبة القانون.
  • إياكم والسمنة.

10- كان لعمر موقف تجاه عمرو بن سهيل , وضحه.

طلب من الرسول ان ينزع ثنيته حتى لايقف خطيبا يزم المسلمين بكلامه.

11- وضح جوانب العظمة في شخصية عمر حينما عزل خالد بن الوليد.

استطاع ان يستشف رياح الفتنة بانتصارات خالد، وخشي ان يفتن الناس بخالد وينسوا ان النصر من عند الله.

12- جوانب الاستفادة من قراءة الموضوع.

  • التعرف على صفات قائد مسلم يحسن الاقتداء به.
  • الالتزام بالنضام والاخلاق القويمة في الجهاد.
  • الإيمان هو الظابط لفكر الانسان وأخلاقه.

13- بين ما تكشف عنه كل عبارة من العبارات التالية.

من كثر ضحكه قلت هيبته:
  • الحزم والجد: "إن قالوا الخمر حرام فاجلدهم وان قالوا الخمر حلال فاضرب أعناقهم".
  • ربط العدل في الحد بفهم تشريع الدين الاسلامي.

14- علل لما يأتي: 

  • كان عمر بن الخطاب يأمر بالجد ويحذر من المهازل: لأن من كثر ضحكه قلت هيبته, ومن كثر سقطه قل ورعه.
  • عمر بن الخطاب من اقرب الشخصيات العظيمة مفتاحا للباحث: لأنها رغم اشتمالها على ابواب ضخام, فليس فيها باب معضل الفتح او غير واضح.

15- دلل على السمات العسكرية في شخصية عمر بين الخطاب.

  • كان يأمر بالجد ويحذر من المهازل.
  • كان يمشي شديد الوطء على الأرض، جهوري الصوت.
  • كان يأمر بتعلم السباحة والرماية وركوب الخيل.
  • كان يحب ما يحسن بالجندي في بدنه وطعامه.

16- ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة .

  • شخصية عمر رغم عظمتها اقرب الشخصيات مفتاحا للباحث. ( √)
  • يعد النظام اصيلا في طبيعة الجندي ليتاتى بالمران. (×)
  • مرادف كلمة النخوة: المروءة والحماسة. (√)
  • لم يكن عمر على دراية بتدوين الدواوين ونظم الاحصاء. (×)
  • ابتعد الكاتب في الموضوع عن تحديد سمات القائد المسلم. (×)

الثروة اللغوية:

1- ضع علامة (√) امام التكملة الصحيحة لكل مما يأتي:

"فرب بيت شامخ عليه باب مكين يعالج بمفتاح صغير"
  • معنى كلمة شامخ في العبارة:
  • مرتفع - مزهو - كبير√  - متجبر
  • معنى كلمة مكين في العبارة:
  • متين - قوي √  - حصين - عظيم

2- ابحث في معجمك عن كل كلمة تحتها خط في سياقها.

  • "وكان له في قضائه ذلك الحزم الذي يقطع اللجاجة ونهض الحجة": اللجاجة: التردد
  • "ولو رحمناهم وكشفنا مابهم من ضر للجوا في طغيانهم": للجوا: تمادوا.
  • "أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج": لجيٍّ : اي بحر عميق ومظلم .
  • ويقال في المثال "الحق ابلج والباطل لجلج": لجلج: اللجلجة اختلاط الاصوات وهنا المقصود به الباطل مختلط غير واضح.

السلامة اللغوية:

1- وضح معنى كل حرف تحته خط ثم اعرب الفعل الواقع بعده اعرابا كاملا:


- لا تمدحن ابن عباد وإن هطلت + يداه كالمزن حتى تخجل الديما:

  • إن: حرف شرط جازم ,فقد معنى الشرط
  • هطلت: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة, والتاء: ظمير متصل مبني على السكون لامحل له من الإعراب.

- فيكون البيت كالحصن المغلق ما لم  تكن معك هذه الاداة الصغيرة التي قد تحملها في اصغر جيب.

  • ما: حرف مصدري - لم: حرف جازم
  • تكن: فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
  • قد: حرف للتقليل
  • تحملها: فعل مضارع مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره, والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت, والهاء ضمير متصل مبني على الفتح  في محل نصب مفعول به.

2- "رب بيت ضئيل مزعزع يحار فيه كل مفتاح"

أ‌)- وضح معنى كلمة "رب" في سياقها.

جاءت رب هنا للدلالة على الكثرة. وهي حرف جر زائد.

ب‌)- اذكر الميزان الصرفي لكل من (ضئيل, مزعزع , مفتاح).

  • ضئيل: فعيل - صفة مشبهة
  • مزعزع: مفعلل - اسم مفعول من الفعل  زعزع
  • مفتاح: مفعال - اسم الة

ج)- حدد موقع مابين قوسين من الإعراب:

(يحار فيه كل مفتاح): في محل رفع خبر ل بيت

3- بين المجرد والمزيد من الافعال الاتية واذكر احرف الزيادة في المزيد:

  • تُلجئ: تُفعل: فعل مزيد حرف الزيادة "التاء".
  • تلجأ: تَفعل: فعل مزيد حرف الزيادة "التاء".
  • عدد: فعِّل: فعل مزيد حرف الزيادة "الدال" المشددة.
  • تحيّر: تفعّل: فعل مزيد حرف الزيادة "التاء" "الياء" المشددة.

4- "اياكم والسمنة"، "ما اعدل عمر"، "عليكم القصد في قوتكم":

أ‌)- ما نوع كل من الاساليب السابقة؟

  • إنشائي: التحذير.
  • إنشائي: تعجب.
  • إنشائي: النصح.

ب)- أعرب الكلمات التي تحتها خط.

  • إياكم: ضمير نصب منفصل مبني على الضمة الظاهرة على اخره,في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر, والكاف للخطاب، والميم للجمع.
  • السمنة: اسم معطوف على الضمير المنفصل, منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
  • عمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
  • عليكم: اسم فعل امر بمعنى (الزموا) منقول عن جار ومجرور.

5- علل اختلاف كتابة الهمزة في الفعلين الآتيين:

  • تلجئ: همزة متطرفة، ما قبلها مكسور كتبت على نبرة.
  • تلجأ: همزة متطرفة ماقبلها مفتوح كتبت على الف.

التذوق الفني:

1- اكتب نوع الصورة البيانية التي تراها في كل مما يأتي:

  • يكون البيت كالحصن المغلق: "تشبيه تام الاركان"
  • لكل شخصية انسانية مفتاح: "استعارة مكنية" شبه الشخصية بالبيت فحذف المشبه به وترك شيء من لوازمه.
  • كان يمشي شديد الوطء على الارض جهوري الصوت: كناية عن الحزم.

2- اكتب نوع المحسن الذي تراه في كل تعبير مما يأتي في الفراغ المقابل:

  • رب شخصية قوية سهلة المفتاح. ورب شخصية ضعيفة عسيرة المفتاح ---- المقابلة.
  • السهولة: الصعوبة. الكبر: الصغر. الكرم: البخل. الحسن: الدمامة. الفضيلة: النقيضة --- طباق.

2- ما اهم سمات الكاتب؟

  • رونق الصياغة.
  • التنويع بين الخبري والانشائي.
  • المباشرة والوضوح.
  • الابداع في الكلمة.
  • ترابط الفكرة.

3- استخرج اسلوبا انشائيا  وبين الغرض منه:

  • أرأيته: استفهام لللتعجب
  • أعمله من الكرم ام البخل: استفهام للحيرة.
  • أحرام أم حلال: استفهام حقيقي.
  • عليكم للقصد: أمر للنصح.
  • كم من قضية: استفهام للكثرة.