سهل الأمازون (السلفاس).. انفصال حوض الأمازون عن المحيط الهادي وظهور حاجز جبال الانديز الالتوائية الحديثة. في شماله اللانوس في حوض الاورنوكو في فنزويلا



سهل الأمازون (السلفاس):

تكون حوض الأمازون نتيجة تطورات جولوجية استمرت مدة زمنية قديمة وكان هذا الحوض عبارة عن خليج ضخم يتصل بالمحيط الهادئ عبر فتحة عريضة.

غابات السلفا:

وفي العصور الجيولوجية المتأخرة انفصل الحوض بأجمعه عن المحيط الهادي بظهور حاجز جبال الانديز الالتوائية الحديثة، وتشكل بعد ذلك بحرا داخليا عذب المياه نسبيا واسع الرقعة تكثر فيه الرسوبيات، وانفتح واتصل بالمحيط الأطلسي، فبدأت المياه تتصرف باتجاه الشرق حيث مصب الامازون.
تنتشر فيه الغابات الكثيفة والتي تدعى غابات السلفا (السلفاس) ويقع في شماله اللانوس في حوض الاورنوكو في فنزويلا.

انخفاض واتساع:

ويتصف إقليم سهل الامازون بانخفاضه، إذ يقع تحت خط الكنتور (1000 قدما) فيزداد ضيقا باتجاه المصب، ويتقلص اتساعه من (1280كم) في الجهات الغربية ليصل إلى أقل من (160كم) في الجهات الشرقية.

نطاقات سطح حوض الأمازون:

ويقسم سطح الحوض إلى ثلاث أنطقة:

1- النطاق الأول:

يتصف بانخفاضه أولا ويتراوح عرضه بين (31-96كم) ثانيا وتغمره مياه فيضان نهر الامزون وروافده ويشغل حوالي (10%)  من مساحة الحوض.

2- النطاق الثاني:

يشغل هذا النطاق (40%) من مساحة الحوض ويقع فوق مستوى الفيضان عند خط الكنتور (150) متر.

3- النطاق الثالث:

يقع هذا النطاق بين الكنتور (150-300م) بعيدا عن مجرى الأمازون الرئيسي , يتكون النطاق من سهول فيضية لروافد الأمازون العديدة.

نهر الأمازون:

ويتوسط هذا السهل نهر الأمازون الجبار الواسع الذي يبلغ طوله (6518 كم) وبعرض يزداد عند الفيضان ليصل الى حوالي (80كم).
كما أنه أكثر أنهار العالم صلاحية للملاحة لمسافة بعيدة نحو الداخل وبسبب تعرض منطقة مصبه الى الانخفاض المستمر ومرور تيار الخليج الدافئ الذي يقوم بنقل الترسبات وبشكل مستمر.
فلم تتكون فيه دلتا رغم حجم الرواسب التي يحملها النهر، ويعتبر هذا السهل بأنه حوض تضاريسي كبير، فهو أكبر سهول العالم وأعظمها مساحة والتي تبلغ (5,100,000كم 2) (خمسة ملايين و100 الف كم2).