بيداغوجيا المشروع.. تشجيع روح البحث والتقصي والاستكشاف لدى المتعلم لاكتساب استقلالية اكبر في التفكير والتحكم في مساره التكويني والتعليمي



تقوم بيداغوجيا المشروع أصلا على تشجيع روح البحث والتقصي والاستكشاف لدى المتعلم، وكذلك تشجيعه على اكتساب استقلالية أكبر في التفكير والتحكم في مساره التكويني والتعليمي فهي، في الواقع، تطوير لروح المساءلة والتحليل والنقد لدى المتعلم.
كما أنها تسمح للمتعلم بتحديد ورسم الخطوط العريضة للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.
إنها تضع المتعلم في قلب العملية التعليمية التعلمية، فهي بهذا تعطي للمتعلم الإحساس بالتملك، حيث تنطلق من أسئلة محورية لها علاقة محددة مع وحدات وأهداف البرنامج، كما تمنح المتعلم الإحساس بالتحدي.
حيث أن تصميم هده المشاريع من طرف المتعلم يقتضي نظرة شمولية لإخراجه من مرحلة التصورات النظرية البدائية إلى مرحلة الأجرأة والتنفيذ.
ومرحلة التنفيذ هده تتطلب ذكاءات ومهارات مختلفة كالفهم والتحليل والتركيب والإحساس بالمسؤولية، حيث يشعر المتعلم بالقدرة على التحكم في مساره التعليمي بكل ثقة ومسؤولية.