تعريف التبخر وكيفية حدوثه.. عملية تحول الماء من حال السيولة إلى الحالة الغازية عندما ينتقل الماء إلى الجو على شكل بخار ماء من مصادره المختلفة



تعريف التبخر:

التبخر هو عملية فيزيائية يحدث فيها تحول جزيئات المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية على السطح عند درجات حرارة تقع دون درجة الغليان. وترتبط وتيرة التبخر أو التبخر السطحي لسائل ما بقيمة التطايرية التي هي معامل يعبر عن مدى قابلية مادة معينة سائلة أو صلبة للتبخر/التبخير أو للتسام نحو نحو الحالة الغازية.

كيفية حدوث التبخر:

تحدث عملية التبخر نتيجة لحركة جزيئات المادة السائلة. تتحرك جزيئات المادة السائلة باستمرار في جميع الاتجاهات، وتتصادم فيما بينها. عندما تتصادم جزيئات المادة السائلة ببعضها البعض، تنتقل الطاقة من جزيئات ذات طاقة عالية إلى جزيئات ذات طاقة أقل.
عندما تتصادم جزيئات المادة السائلة بالسطح، يمكن أن تمتلك بعض الجزيئات طاقة كافية للهروب من سطح المادة إلى الهواء. تسمى هذه الجزيئات الجزيئات المتبخرة.
كلما زادت درجة حرارة المادة السائلة، زادت سرعة جزيئاتها. وبالتالي، تزداد احتمالية أن تمتلك جزيئات المادة السائلة طاقة كافية للهروب من سطح المادة إلى الهواء.

عوامل تؤثر على معدل التبخر:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل التبخر، بما في ذلك:

- درجة الحرارة:

تزداد سرعة جزيئات المادة السائلة مع زيادة درجة الحرارة، وبالتالي تزداد احتمالية أن تمتلك جزيئات المادة السائلة طاقة كافية للهروب من سطح المادة إلى الهواء.

- المساحة السطحية:

تزداد مساحة سطح المادة السائلة، تزداد مساحة سطح الجزيئات السائلة التي يمكنها التعرض للهواء. وبالتالي، يزداد معدل التبخر.

- الرطوبة النسبية:

تشير الرطوبة النسبية إلى مقدار بخار الماء في الهواء مقارنة بكمية بخار الماء التي يمكن أن يحملها الهواء عند درجة الحرارة الحالية. عندما تكون الرطوبة النسبية منخفضة، يكون الهواء قادرًا على حمل المزيد من بخار الماء. وبالتالي، يزداد معدل التبخر.

- سرعة الرياح:

تزيد سرعة الرياح من معدل التبخر عن طريق إزالة بخار الماء من سطح المادة السائلة.

أمثلة على التبخر:

  • تبخر الماء من سطح البحيرة.
  • تبخر الماء من سطح الجلد.
  • تبخر الماء من سطح الملابس عند غسلها.
  • تبخر الماء من سطح الطعام عند الطهي.

أهمية التبخر:

يعد التبخر عملية مهمة في العديد من العمليات الطبيعية، بما في ذلك:

- دورة الماء:

يلعب التبخر دورًا أساسيًا في دورة الماء، حيث ينقل الماء من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي.

- النتح:

يلعب التبخر دورًا أساسيًا في عملية النتح، حيث ينتقل الماء من النباتات إلى الغلاف الجوي.

- التبريد:

يمكن أن يؤدي التبخر إلى تبريد الجسم.

- إزالة التلوث:

يمكن أن يساعد التبخر في إزالة الملوثات من الهواء والماء.