شرح ودراسة وتحليل قصيدة رثاء قرطبة لابن شهيد



شرح كلمات وعبارات مختارة:
- "الطلول": جمع "طلل"، وهو أثر الديار.
- "فمن الذي عن حالها نستخبر؟" الاستفهام للنفي (لا يوجد أحد نستخبره، أي نسأله).
- "الخطوب": جمع "خطب" وهو الأمر العظيم.

- "يصوغ في عرصاتهم نورا": يضيء عرصاتهم حتى تبقى شاهدة على عظمتهم.
- "فلمثل قرطبة يقل بكاء من يبكي بعين دمعها متفجر": مهما انهمرت الدموع على ما حل بقرطبة فإنها تبقى قليلة بالنظر إلى شدة المصيبة.

- "أقال الله عثرة أهلها": غفر لهم ذنوبهم التي ربما بسببها حل بهم ما حل فتشردوا في بلاد المغرب والبربر ومصر.
- "يفتر منها العنبر": يستنشق العنبر راحته.

- "ضرب الكمال رواقه فيها": بنى له فيها بيتا، والمقصود بيتا من الشعر، لأن الرواق هو الشق الذي يرخى في مقدمة هذا البيت، فالشاعر ذكر جزء البيت وأراد البيت كله.

- "فتعمموا بجمالها وتأزروا": جعلوا جمالها عمائم لهم وأردية، أي نعموا بكل ما فيها من حضارة شامخة وطبيعة خلابة.
- "بدورها بقصورها تتخدر": غرف قصورها تسكنها نساء جميلات.

- "والخلافة أوفر": بما فيها من عدل ومساواة وتقى ورعاية لشؤون الناس.
- "العامرية بالكواكب تُعمر": العامرية ضاحية راقية تنتشر فيها المصابيح تضيئها في الليل.

- "يغص بكل من يتلو ويسمع ما يشاء وينظر": يمتلئ بأناس قدموا للعبادة وآخرين قدموا لحضور حلقات العلم، وآخرين قدموا لمشاهدة ما يتصف به الجامع من هندسة في البناء جميلة تلفت النظر.

- "لا يستقل بسالكيها المحشر": لا يقوم المحشر بأمر الناس الذين يؤمون أسواق قرطبة لكثرتهم، أي أنهم أكثر من الناس يوم البعث؛ وذلك على سبيل المبالغة.

- "النوى": البعد والفراق.
- "آسى عليك من الممات": أحزن عليك بسبب ما أصابك من دمار؛ ومن الطبيعي أن يعتريني هذا الحزن.

- "كانت عراصك للميمم مكة يأوي إليها الخائفون فينصروا": كان يلجأ إليك الحجاج المتجهون إلى مكة من شمالي الأندلس حين يخافون على أنفسهم اللصوص وقطاع الطرق، فيجدون فيك من يحميهم ويضمن لهم الأمن.
- "الكوثر": نهر في الجنة.

- "وظباؤها بفنائها تتبختر": نساؤها الجميلات يسرن في طرقها بزهو وإعجاب.
- "عين كل كرامة من كل ناحية إليها تنظر": يحيطها العز من كل جانب.

- "كان الأمر فيها واحدا لأميرها وأمير من يتأمر": كان الناس مجمعين على أميرها وأمير كل الأمراء، وموحدين تحت رايته.
- "كانت كف كل سلامة تسمو إليها بالسلام وتبدر": كان ينتشر فيها السلام والأمن.

- "على سرواتها ورواتها وثقاتها وحماتها": على سادتها، والمشتغلين برواية الحديث والسير والأخبار، وأهل الثقة والصدق بين علمائها، والذين يتولون حمايتها والدفاع عنها.

- "ظرفائها": أهل الظرف الذين يضفون على الجلسة متعة وحيوية وجمالا، بأحاديثهم المفعمة بالحكمة والبلاغة والنكتة والتأثير الحسن.
- "تتفطر": تتشقق وتتصدع.

قصيدة رثاء قرطبة لابن شهيد كاملة:
ما في الطُّلُولِ مِن الأَحِبَّةِ مُخْبِرُ
فَـمَـن الَّذِي عـن حـالِهـا نَـسْتَخْبِرُ
لا تَــسـأَلنَّ سِـوى الفـراقِ فـإِنَّهُ
يُنْبِيكَ عنهم أَنْجدُوا أَم أَغْوَرُوا
جـارَ الزَّمـانُ عـلَيْهِـمُ فَـتَـفَرَّقُوا
فـي كُـلِّ نـاحِـيّـةٍ وبـادَ الأَكْـثـرُ
جَـرَتِ الخُـطُـوبُ عـلى محلِّ دِيارِهِم
وعــلَيْهِــمُ فَــتَــغَـيَّرَتْ وتَـغَـيّـرُوا
فـدَعِ الزَّمـانَ يصوغُ في عرصاتِهِم
نُـوراً تـكـادُ له القُـلُوبُ تُـنَـوِّرُ
فـلِمـثْـلِ قُـرْطُـبـةٍ يـقـلُّ بُكاءُ مَن
يَــبْـكِـي بـعَـيْـنٍ دَمْـعُهـا مـتَـفَـجِّرُ
دَارٌ أَقــالَ اللَّهُ عَـثْـرةَ أَهْـلِهَـا
فَـتَـبَـرْبَـرُوا وتَـغَـرَّبُوا وتَمَصّرُوا
فــي كُــلِّ نـاحِـيَـةٍ فَـرِيـقٌ مـنـهـمُ
مُــتَــفَــطِّرٌ لفــراقِهــا مُــتَــحَــيِّرُ
عَهْـدي بـهـا والشـملُ فيها جامِعٌ
مِـن أَهْـلِهـا والعَـيْشُ فيها أَخْضَرُ
ورِيــاحُ زَهْــرَتِهـا تـلوحُ عـلَيْهـمُ
بـرَوائِحٍ يَـفـتَـرُّ مـنـهـا العَـنْبرُ
والدارُ قـد ضَـربَ الكَمالُ رِواقَهُ
فـيـهـا وبـاعُ النقص فيها يَقْصُرُ
والقَـوْمُ قـد أَمنُوا تغيُّرَ حُسْنِها
فَـتَـعَـمَّمـُوا بـجَـمـالِهـا وتأَزَّرُوا
يـا طِـيـبَهُـمْ بـقُـصُورِها وخُدُورِها
وبُــدُورهــا بــقُـصُـورِهـا تَـتَـخَـدَّرُ
والقَـصْـرُ قَـصْـرُ بَـنـي أُمَيّةَ وافِرٌ
مــن كُــلِّ أَمْـر والخِـلافـةُ أَوْفَـرُ
والزاهِــرِيَّةـُ بـالمَـراكِـبِ تُـزْهِـرُ
والعـامِـرِيّـةُ بـالكَـواكِـبِ تُـعْـمَرُ
والجـامِـعُ الأَعْـلَى يـغصُّ بكُلِّ مَن
يـتـلو ويَـسْـمَـعُ مـا يَشاءُ ويَنْظُرُ
ومـسـالِكُ الأَسْـواقِ تـشـهـد أَنَّها
لا يَـسـتَـقِـلُّ بـسـالِكِيها المَحْشَرُ
يـا جَـنَّةـً عَـصـفَـتْ بـهـا وبأَهْلِها
رِيــحُ النَّوى فــتَـدَمَّرتْ وتَـدَمَّرُوا
آسَـى عـلَيْـكِ مِـن المَماتِ وَحقَّ لِي
إِذ لم نَـزَلْ بـكِ في حَياتِكِ نَفخَرُ
كــانَــتْ عــراصُــك للمُـيَـمِّمـِ مَـكَّةً
يأوِي إِلَيْها الخائِفُونَ فيُنْصَرُوا
يــا مَـنْـزِلاً نَـزَلَت بـه وبـأَهْـلِهِ
طَـيْـرُ النَّوى فَـتَـغَيَّرُوا وتَنَكَّرُوا
جـادَ الفُـراتُ بـسـاحَـتَـيْك ودِجْلةٌ
والنّـيـلُ جادَ بها وجادَ الكَوْثَرُ
وسُـقِـيـتَ مِـن ماءِ الحَياةِ غمامةً
تـحـيـا بـها منكَ الرِّياضُ وتُزْهِرُ
أَسَـفِـي عـلى دارٍ عَهـدْتُ ربـوعَهـا
وظـبـاؤُهـا بـفـنـائِهـا تَـتَـبَـخْترُ
أَيّــامَ كــانَـتْ عَـيْـنُ كُـلِّ كَـرامـةٍ
مِــن كُـل نـاحِـيَـةٍ إِليَهْـا تَـنـظُـرُ
أَيْـامَ كـانَ الأَمْـرُ فـيها واحِداً
لأَمِــيــرهـا وأَمِـيـرِ مَـن يـتَـأَمَّرُ
أَيَّاــمَ كــانَــتْ كَــفُّ كُــلِّ سـلامـةٍ
تـسـمـو إِلَيْهـا بـالسّـلامِ وتَبْدُرُ
حَـزَنـي عـلى سَـرَواتِهـا ورُواتِهـا
وثِــقــاتِهــا وحُـمـاتِهـا يَـتَـكَـرَّرُ
نَـفْـسِـي عـلى آلائِهـا وصـفـائِهـا
وبَهــائِهــا وسَــنــائِهـا تَـتَـحَـسَّرُ
كَـبِـدِي عـلى عُـلَمـائِهـا حُلَمائِها
أُدَبــائِهــا ظُــرَفــائِهـا تَـتَـفَـطَّرُ