توظيف نظرية معالجة المعلومات.. التركيز على المعنى لا الحفظ والتذكر وتكرار المعلومات المهمة وتمييزها ومساعدة الطالب على ربط المعلومات الجديدة بالخبرات السابقة

إرشادات في توظيف نظرية معالجة المعلومات:

1- التأكيد على انتباه التلاميذ على المعلم والتركيز معه وعدم أشغال تركيزهم خارج ذلك.

2- التحرك في أرجاء الفصل واستخدام الإيحاءات والتعبير المناسبة وتجنب الكلام بوتيرة واحدة.

3- البدء في الدرس بتوجيه الأسئلة التي تثير الطلاب للاهتمام بالدرس.

4- إعادة جذب انتباه التلاميذ بالاقتراب من أماكن جلوسهم أو ذكر أسمائهم أو توجيه الأسئلة لهم.

5- مساعدة الطالب على التمييز بين التفصيلات المهمة وغير المهمة في الدرس.

6- تكرار المعلومات المهمة وتمييزها.

7- مساعدة الطالب على ربط المعلومات الجديدة بالخبرات السابقة.

8- وضع ملخصات أو جداول تبين ارتباط المعلومات الحاضرة بالسابقة.

9- تكرار الطلاب للمعلومات ومراجعتها أثناء الدرس.

10- التركيز على المعنى لا الحفظ والتذكر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال