إرشادات في توظيف نظرية معالجة المعلومات:
1- التأكيد على انتباه التلاميذ على المعلم والتركيز معه وعدم أشغال تركيزهم خارج ذلك.
2- التحرك في أرجاء الفصل واستخدام الإيحاءات والتعبير المناسبة وتجنب الكلام بوتيرة واحدة.
3- البدء في الدرس بتوجيه الأسئلة التي تثير الطلاب للاهتمام بالدرس.
4- إعادة جذب انتباه التلاميذ بالاقتراب من أماكن جلوسهم أو ذكر أسمائهم أو توجيه الأسئلة لهم.
5- مساعدة الطالب على التمييز بين التفصيلات المهمة وغير المهمة في الدرس.
6- تكرار المعلومات المهمة وتمييزها.
7- مساعدة الطالب على ربط المعلومات الجديدة بالخبرات السابقة.
8- وضع ملخصات أو جداول تبين ارتباط المعلومات الحاضرة بالسابقة.
9- تكرار الطلاب للمعلومات ومراجعتها أثناء الدرس.
10- التركيز على المعنى لا الحفظ والتذكر.
التسميات
بياجيه
