أساليب القياس والتقويم.. المفهوم العلمي للتعلم الموصوف للفرد والفلسفة الكامنة وراء المجمعات التعليمية

أساليب القياس والتقويم:

طرح الأسئلة التالية من قبل المشرف التربوي على المتدربين لمعرفة متى استيعابهم لطريقة التعلم الذاتي.

وتكون الإجابة تحريرية.
- كيف نشأت حركة التعلم الذاتي؟.

- ما أهم المبادئ النفسية التي تقوم عليها التعلم الذاتي؟.
- ما هي أشكال التعلم الذاتي؟.

- عرف التعليم المبرمج؟ وبين أنواعه؟ وخصائص كل نوع؟.

- ما هي مجالات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية؟.
- يعـد " الفيديو المتفاعل "أحدث أنواع التعلم الذاتي". علل هذه العبارة؟.

- ما هي مجالات استخدام الفيديو المتفاعل؟.
- متى بدأت فكرة نظام الإشراف السمعي؟ وما أهم ما يميز هذا النظام؟.

- عدد بعضاً من معالم "نظام الإشراف السمعي" كطريقة للتعلم الذاتي؟.
- ما هو المفهوم العلمي للتعلم الموصوف للفرد؟ وما هي أهم الملامح المميزة لهذه الطريقة؟.

- عرف الحقائب التعليمية وبين خصائصها؟.
- عدد مكونات الحقيبة التعليمية؟.

- وضح الفلسفة الكامنة وراء المجمعات التعليمية؟ وبين أوجه الشبه والاختلاف بينها وبين الحقائب التعليمية؟.

- التعلم الاستقصائي يقوم على فكرة البحث العلمي.
اشرح هذه العبارة موضحاً شروط هذا النوع من التعلم الذاتي وأهم مراحله؟.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال