طبقات القبيلة العربية.. الصرحاء والعبيد والموالي العتقاء من العرب الأحرار الذين لجأوا إلى القبيلة من قبائل أخرى وعاشوا في حمايتها



طبقات القبيلة العربية:

الناظر في تكوين القبيلة الاجتماعي يستطيع أن يميز ثلاث طبقات اجتماعية ([1])، هي: الصرحاء، والعبيد، والموالي.

الصرحاء:

أما الصُّرحاء فهم أبناؤها، ذوو الدم النقي الذي لا تشوبه شائبة، الذين ينتمون جميعاً إلى أب واحد، والذين تتمثل فيهم العصبية القبلية بأقوى معانيها، ومنهم تتكون الطبقة الأرستقراطية في القبيلة، ومنهم رياستها، وبيوتات الشرف فيها.

العبيد:

وأما طبقة العبيد فقد كانت تتألف من عنصرين: عنصر عربي، وهم أولئك الأسرى الذين كانوا يقعون في أيدي القبيلة في حروبها مع القبائل الأخرى، وعنصر غير عربي، وهم أولئك الرقيق الذين كانوا يُجلبون من البلاد المجاورة للجزيرة العربية.

الموالي:

وأما الطبقة الثالثة في المجتمع القبلي، وهي طبقة الموالي، فقد كانت تتألف من العتقاء، ومن العرب الأحرار، الذين لجأوا إلى القبيلة من قبائل أخرى، وعاشوا في حمايتها.

تنظيم المجتمع القبلي:

تستند الطبقات الاجتماعية في القبيلة العربية إلى النسب والمكانة الاجتماعية. يتمتع أفراد العشيرة ذات النسب الأعلى بمكانة أعلى في المجتمع القبلي. كما يتمتع أفراد العشائر ذات المكانة الاجتماعية الأعلى بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.
تلعب الطبقات الاجتماعية في القبيلة العربية دورًا مهمًا في تنظيم المجتمع القبلي. فهي تساعد على الحفاظ على النظام الاجتماعي، وتمنع النزاعات بين أفراد القبيلة.

معايير تحديد الطبقة الاجتماعية في القبيلة العربية:

فيما يلي بعض العوامل التي تحدد الطبقة الاجتماعية في القبيلة العربية:

- النسب:

يتمتع أفراد العشائر ذات النسب الأعلى بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.

- المكانة الاجتماعية:

يتمتع أفراد العشائر ذات المكانة الاجتماعية الأعلى بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.

- الثروة:

يتمتع أفراد العشائر الأغنياء بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.

- القوة:

يتمتع أفراد العشائر الأقوياء بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.

- الإنجازات:

يتمتع أفراد العشائر الذين حققوا إنجازات مهمة بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.

تتغير الطبقات الاجتماعية في القبيلة العربية مع مرور الوقت. فعندما تصبح قبيلة ذات مكانة اجتماعية عالية، فإن أفرادها يتمتعون بمكانة أعلى في المجتمع القبلي. كما أن الأفراد الذين يحققون إنجازات مهمة يتمتعون بمكانة أعلى في المجتمع القبلي.
[1]- د. يوسف خليف:  الشعراء الصعاليك ص 103 وما بعدها.