البعد البيداغوجي لإتفاقية حقوق الطفل.. ترسيخ قيم ومواقف وسلوكات من حيث أنها ثقافة تؤسس خطابها الإنساني على مفاهيم تنويرية وعقلانية كالذات والعقل

إن هذه المبادئ ذات الصبغة التربوية مستقاة من الفكر التربوي الذي بلورته مختلف المقاربات البيداغويجة الحديثة التي تعتمد. فمن أجل تفعيل بنود ومواد هذه الإتفاقية وانسجاما مع توصيات مؤتمر "فيينا" الدولي الذي نظم من طرف اليونسكو حول موضوع "التربية على حقوق الإنسان" بادرت مجموعة من الجمعيات المغربية التي تهتم بثقافة حقوق الإنسان " إلى سن برامج اشعاعية تهدف إلى ترسيخ هذه الثقافة عن طريق التربية والتكوين.
نذكر منها:
* العصبة المغربية لحقوق الإنسان.
* المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
* الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
* منتدى الحقيقة والإنصاف.
* منظمة العفو الدولية AMNESTI
* وجمعية التربية على حقوق الإنسان الحديثة العهد.
كما نجد مثالا لذلك في الندوة التي نظمتها النقابة الوطنية للتعليم "حول حقوق الانسان في المدرسة المغربية الواقع والآفاق " يونيو1989.
و في هذا السياق أتت اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والوزارة المكلفة بحقوق الانسان بتاريخ 26/12/1994 وذلك من أجل تعزيز مبادئ ومفاهيم حقوق الانسان في المناهج الدراسية بالتعليم الأساسي والثانوي إنطلاقا من مقاربة بيداغوجية حديثة تعتمد التكامل والإنسجام والإندمادج على اعتبار أن:
- التربية على حقوق الانسان هي تربية وليست تدريسا أو تعليما.
- أن الهدف ليس هو التلقين بل هو ترسيخ قيم ومواقف وسلوكات من حيث أنها ثقافة تؤسس خطابها الإنساني على مفاهيم تنويرية وعقلانية كالذات والعقل، كالحرية والتسمامح والتضامن والإختلاف والتنوع، والكرامة والمساواة..... وكالإنصاف والديمقراطية والقانون.......
و من خصائص هذه المقاربة أنها تعتمد المبادئ التالية:
** مبدأ الحرية والإستقلالية والتعلم الذاتي.
** مبدأ الإختلاف والتنوع.
** مبدأ احترام الإنسان في شخصية الطفل وتجنب العنف والقسوة في التعامل معه.
** مبدأ اعتبار الطفل محور العمل التربوي / التعليم ( أو ما يصطلح عليه بالتمركز)
** التعامل مع الطفل كشخصية متكاملة ذات أبعاد وجدانية وعقلية وحسية /حركية.
** اشباع حاجة الطفل إلى الدفء العاطفي وتحسيسه بأنه غير منبوذا اجتماعيا
** استثما ر حب الطفل للعب لتسيير تحمله وتنشئته الإجتمعاعية
** مراعاة حاجات الطفل وميوله عند مماسته "لفعل" لأنشطة التعلم مع مراعاة خصوصيات مراحل نموه.
** اعداد الطفل ليكون عضوا فعالا نافعا لنفسه ومجتمعو غير ذلك من المبادئ والاسس التي نادت بها مختلف مدارس التربية الحديثة. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال