إبداع الطفل.. اللعب التمثيلي يعد من مراحل التفكير الإبداعي. الكشف عن علاقات ومتعلقات ووظائف جديدة ثم إبداع الصيغة الصالحة لتجسيم هذه العلاقات

 الإبداع في اللغة هو إحداث شيء على غير مثال سابق.
وورد في معجم la rousse (إن الإبداع قدرة على الخلق متوفرة لدى كل الأفراد في كل الأعمار، وهي مرتبطة بالوسط السوسيوثقافي، تحتاج إلى ظروف مواتية لتتمكن من الظهور).

والإبداع هو إيجاد الشيء، ولكن لأعلى مثال، وليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود وإعادة بنائه، بل هو الكشف عن علاقات ومتعلقات ووظائف جديدة، ثم إبداع الصيغة الصالحة لتجسيم هذه العلاقات والمتعلقات ولإبراز هذه الوظائف.

وإذا كان هذا هو مفهوم الإبداع في معناه العام، فكيف يظهر عند الأطفال؟

 يظهر الإبداع لدى الطفل منذ حداثته، فنجده يبدع في لعبه، ورسوماته وتمثيله للأدوار، فالطفل يخلق من العصا فرسا، ومن الدمية طفلة، ويصنع من كيس النيلون بالونا يصعد به في الفضاء، ويأخذ عصا يصنع منها سيفا أو مسدسا، وهكذا يأخذ في تنظيم الأشياء والمواد المألوفة ليستخدمها في مجالات ومواقف غير مألوفة.

والطفل إذ يستخدم هذه الأدوات استخداما جديدا يستكمل بذلك ما يستلزمه الدور الذي يقوم به، من حيث الملابس والآليات، لأنه يتوخى البساطة في لعبه عندما تعوزه المواد الحقيقية، وكلما نشط في ذلك عد من المبدعين، ذلك لأن اللعب التمثيلي يعد من مراحل التفكير الإبداعي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال