التوجّهات البيداغوجية للتعليم العلمي والتكنولوجي.. تعليم المفاهيم والطرائق المشتركة العملية في وضعيات تتعلّق بمواد مختلفة

لتحضير أبنائنا لمواجهة هذه الصعوبات والمساهمة في حلّها، فإنّ المقاربة المسمّاة بـ "تداخل المواد" هي التي تفرض نفسها لمواجهة انغلاق المواد على نفسها، لأنّنا نعتبر أنّ التربية لا قيمة لها إلاّ في تلبية حاجات المتعلّمين بمساعدتهم على إيجاد حلول لمشاكل الحياة الواقعية التي يعيشونها. 
إنّ التنظيم في مواد منعزلة بعضها عن بعض، ومعتمدة على أهدافها الخاصّة ليساهم في عزل المدرسة عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي، وعن التحوّلات التكنولوجية، فالموادّ المنعزلة لا يمكنها أن تقدّم لنا صورة كاملة عن هذا الواقع وتعقيداته.
وبالفعل، فإنّ عرض وتنظيم التعليم في موادّ (خاصّة في الابتدائي والمتوسّط) يمكن أن يؤدّي إلى اكتساب معرفة مركّبة كالفسيفساء، غير مندمجة أو قليلة الاندماج. وهنا يبرز الدور الحيويّ لمبدأ تداخل المواد   نتيجة للمقاربة بالكفاءات التي اعتمدت في بناء المناهج الجديدة.
ويرجع مبدأ تداخل المواد إلى تعاون مختلف الموادّ ومساهمتها في إنجاز مشترك، حيث تمكّن من بروز ونموّ معارف جديدة، والتحكّم في كفاءات جديدة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال