الحوارية (أو تعدد الأصوات) لتحليل بنية الرواية عند باختين.. إلغاء الاستقلال النسبي للأدب عن الواقع الاجتماعي والثقافي



الحوارية هي المفتاح الحقيقي لتحليل بنية الرواية عند باختين.

وهي ما كان ينقص المنهج البنيوي التكويني الذي بلوره غولدمان، لأنها الأداة الفعالة في التحليل البنيوي للرواية، ولأن باختين يقول بالعلاقة بين الأدب والمجتمع، ولكن على الطريقة التي ترضي الاتجاه الشكلاني وليس الاتجاه الجدلي.

ومن هنا اهتمام تودوروف، وهو من النقاد البنيويين، بأبحاث باختين، واهتمام جوليا كريستيفا، وهي ناقدة بنيوية وسيميولوجية أيضاً، به.

والواقع أن الحوارية (أو تعدد الأصوات) عند باختين هي التي جعلت باختين مقدساً عند النقاد البنيويين الفرنسيين، بالإضافة إلى قوله بحياد الكاتب الذي يلغي ضرورة تفسير الأدب، ويلغي الاستقلال النسبي للأدب عن الواقع الاجتماعي والثقافي، والذي يرى أن البطل الروائي لا يمثل بالضرورة آراء الكاتب، ولكنه يمثل نفسه.

وأن الناقد يجب أن يتعامل مع الشخصيات الروائية بحياد تام، فيوجه اهتمامه إلى المقابلة بين الشخصيات بدل أن يوجّه اهتمامه إلى أفكار الشخصية بعينها.


المواضيع الأكثر قراءة