الزيارات المتبادلة أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى.
وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة.
فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم.
وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.
فالزيارات المتبادلة هي أسلوب إشرافي مرغوب فيه، يترك أثراً في نفس المعلم, ويزيد من ثقته بنفسه، وتتم فيه زيارة معلم أو أكثر زميلاً لهم داخل الفصل، مع ملاحظة إمكانية ذلك بين معلمي المدرسة الواحدة، أو مدرستين متجاورتين, أو مادة واحدة أو عدة مواد، تحت إشراف مدير أو وكيل المدرسة أو المشرف التربوي.
وهي تهدف إلى:
1- تبادل الخبرات بين معلمي المادة الواحدة، وتقريب وجهات النظر بينهم.
2- تعميق فهم المعلمين, واحترام بعضهم بعضاً.
3- تقويم المعلم عمله من خلال مقارنة أدائه بأداء الآخرين.
4- تشجيع المعلمين المبدعين على تطوير ممارساتهم، وتحفيزهم على إبداء آرائهم وطرح مشكلاتهم.
1- تبادل الخبرات بين معلمي المادة الواحدة، وتقريب وجهات النظر بينهم.
2- تعميق فهم المعلمين, واحترام بعضهم بعضاً.
3- تقويم المعلم عمله من خلال مقارنة أدائه بأداء الآخرين.
4- تشجيع المعلمين المبدعين على تطوير ممارساتهم، وتحفيزهم على إبداء آرائهم وطرح مشكلاتهم.
التسميات
مفاهيم تربوية
