الأهداف الإجرائية.. كل تغيير عند التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه في نهاية درس أو جزء منه. صياغة الأهداف. تقييم النتائج

تأتي الأهداف الإجرائية في آخر سلسلة الأهداف التربوية.
وتتمثل في كل تغيير عند التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه في نهاية درس أو جزء منه. مثل: أن يميز التلميذ بين عدد معين من الأفعال الصحيحة والمعتلة في ثلاث دقائق دون أن يرتكب أكثر من خطأ واحد.
يمكن تقسيم طريقة التعليم بواسطة الأهداف إلى ثلاث مراحل هي:
- المرحلة الأولى: ما قبل الفعل التعليمي ـ صياغة الأهداف.
- المرحلة الثانية: الفعل التعليمي ـ المحتوى، الطريقة، الوسائل.
- المرحلة الثالثة: ما بعد الفعل التعليمي ـ تقييم النتائج.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال