هي سلوكات ذات أبعاد مركبة (عرفانية و وجدانية ومهارية) تجتمع فيها المعارف المفاهيمية والمنهجية بالقيم الدينية والاجتماعية والمهارات الذهنية والحركية والصوتية البسيطة والمعقدة. ويصعب حصر كلّ تلك السلوكات في شبكة واحدة مهما كانت مفصلة. لذلك يمكننا أن نقتصر على بعض البنود الأساسية مثل:
* التحليل
* التقويم
* التفكير المنهجي
* التواصل
* التفاعل الاجتماعي داخل الفصل.
و نقترح لملاحظة هذه السلوكات البيداغوجية التعلمية لدى المتعلمين هذه الشبكة:
شبكة لملاحظة السلوك التعلـّمية لدى المتعلمين:
ع/ر
|
السلو
ات التعلـّمية
|
درجة ظهور السلوك
| |||
++
غاليا
|
+
أحيانا
|
±
نادرا
|
- لا
| ||
01
|
يوظف مكتسباته السابقة ذات العلاقة بهدف الدرس(1)
| ||||
02
|
يساهم في تحليل الوضعيات التعليمية(2)
| ||||
03
|
يساهم في بناء الاستنتاجات
| ||||
04
|
يوظف المكتسب في سياقات جديدة
| ||||
05
|
يقيم عمله ذاتيا/تبادليا
| ||||
06
|
يتواصل إيجابيا مع أنداده
| ||||
07
|
يتواصل
يجابيا مع المعلم
| ||||
08
|
يبدي الرأي أو يعلله
| ||||
09
|
يصلح خطأه بنفسه أو يحاول ذلك
| ||||
10
|
يصف خطة عمله ويعدلها( 3)
| ||||
(1) يوظف مكتسباته السابقة ذات العلاقة بهدف الدرس:
في درس حساب بالسنة الثالثة من التعليم الأساسي حول تقديم عملية الضرب.عرض المدرس وضعية حسابية يمكن حلها بعملية ضرب لكنّ بعض المتعلمين استخدموا عملية جمع حدودها متساوية لإيجاد الحل. فقد وظف هؤلاء المتعلمين مكتسباتهم السابقة في إيجاد الحل.
(2) يساهم في تحليل الوضعيات التعليمية:
في درس تاريخ بالسنة الخامسة من التعليم الأساسي حول تأسيس قرطاج.جلب تلميذ معلومات حول عليسة من الأنترنت.
(3) - يصف خطة عمله ويعدلها: يعرض التمشي الشخصي الذي اعتمده ويشرحه ويعدله ويطوره.
التسميات
تربية