التربية في المجتمعات البدائية.. تعليم وتدريب الأطفال على مهارات الأكل واللباس والاعتماد على المحاكاة والتقليد



التربية في المجتمعات البدائية:

مميزات التربية في المجتمعات البدائية:

  • بساطة الهدف: كان هدف التربية هو تعليم وتدريب الأطفال على المهارات الأساسية للحياة.
  • التركيز على التقليد والمحاكاة: كان تقليد الكبار وأسلوب حياتهم هو الطريقة الرئيسية للتعلم.
  • الانسجام مع البيئة: ركزت التربية على تنمية المهارات اللازمة للتكيف مع البيئة المادية والروحية.
  • غياب المؤسسات التعليمية: لم تكن هناك مؤسسات تعليمية رسمية، بل كانت التربية تتم من خلال الأسرة والمجتمع ككل.
  • التأثير غير المباشر: كان تأثير التربية غير مباشر، من خلال نقل العادات والمعتقدات من جيل إلى آخر.
  • المشاركة في الأنشطة: تعلم الأطفال من خلال المشاركة في الأنشطة اليومية للكبار.
  • الطقوس والممارسات: تم استخدام الطقوس والممارسات لتشكيل شخصية الفرد ودمجه في المجتمع.
  • التقسيم إلى مراحل: تم تقسيم التربية إلى مراحل، مثل مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ.
  • التربية الجسدية: تم إتاحة الحرية للأطفال لممارسة الألعاب والأنشطة التي تنمي مهاراتهم الجسدية.
  • التربية الفكرية: ركزت التربية الفكرية على المهارات العملية اللازمة للحياة.
  • التربية الخلقية والدينية: تم غرس القيم الخلقية والدينية في الأطفال من خلال احترام الأجداد والآباء والشيوخ.

نقاط ضعف التربية في المجتمعات البدائية:

  • الافتقار إلى التعليم الرسمي: لم يكن هناك تعليم رسمي أو منهجي.
  • التركيز على المهارات العملية: ركزت التربية على المهارات العملية على حساب المهارات الفكرية.
  • الضوابط الاجتماعية الصارمة: كانت هناك ضوابط اجتماعية صارمة تحد من حرية الفرد.
  • التقليد الأعمى: كان التقليد الأعمى للكبار هو السائد، دون تشجيع على التفكير النقدي.

تأثير التربية في المجتمعات البدائية:

  • ساعدت التربية في الحفاظ على استمرارية المجتمع.
  • ساعدت في نقل العادات والمعتقدات من جيل إلى آخر.
  • ساعدت في تنمية المهارات اللازمة للتكيف مع البيئة.
  • ساعدت في غرس القيم الخلقية والدينية في الأطفال.