في المقاربة بالكفايات هناك لحظتان أساسيتان في التعلم:
- التعلمات الجزئية للموارد (المعارف، المهارات، المواقف،..) (Apprentissages ponctuels) تمثل الوضعية المسألة الديداكتيكية Situation-problème didactique.
- أنشطة الإدماج أوأنشطة التقويم تمثل الوضعية المرمى Situation cible.
الوضعية-المشكلة الديداكتيكية هي وضعية-مشكلة يهيئها المدرس لمجموعة الفصل في ارتباط مع التعلمات الجديدة وتتيح الفرصة في اكتساب تعلمات جديدة.
تقديم مشكل لا يفترض حله مند البداية.
تعمل على تحفيز المتعلم لانخراطه الفاعل في بناء التعلم.
كيف ذلك؟
تعمل على تحفيز المتعلم لانخراطه الفاعل في بناء التعلم.
كيف ذلك؟
1- العمل على إكساب وتنمية معارفه ومهاراته ومواقفه المرتبطة بالكفاية المنشودة.
2- العمل في إطار الممكن، على جعل التعلمات لها دلالة من خلال وقوفه على أهميتها ونفعيتها له وجعله يدمج تدريجيا هده الموارد.
3- تطوير الموارد يتم خلال فترة دراسية. (3/4).
وضعية مرمى Situation cible:
هي وضعية- مشكلة تمثل صورة لما هو منتظر من المتعلم أثناء الإنجاز من خلال استثماره للتعلمات المكتسبة.
- وظيفة الوضعية المرمى:
لها وظيفتان:
+ الإدماج.
+ التقويم.
التسميات
وضعية مشكلة