تعريف التربية.. إنماء الطفل بتطوير حالاته البدنية والذهنية التي يتطلبها منه المجتمع الذي ينتمي إليه ونقل الثقافة لكي يستطيع الإنسان تنظيم قيمه بوعيه الخاص

أولا- تعريف التربية:
1- لغة: إذا رجعنا إلى معاجم اللغة العربية وجدنا لكلمة التربية ثلاثة أصول لغوية: 1) ربا يربو بمعنى زاد ونمَا. 2) ربا يُربي و معناه نشأ وترعرع. 3) ربَ يرُب بمعنى أصلحه و تولى أمره، و ساسه وقام عليه ورعاه...
ومن هنا يمكننا أن نستنتج أن معنى التربية من الناحية اللغوية يفيد في مجمله بأن التربية هي التنمية، يقال ربى فلانا: غذّاه و نشّأه أي نمَّى قواه الجسدية و العقلية والخلقية. ويقال تربّى أي تنشَأ وتغذى وتثقَف.
2- تعريف المفكرين والتربويين:
- كيرشنستيز: تتمثل التربية في نقل الثقافة لكي يستطيع الإنسان تنظيم قيمه بوعيه الخاص وعلى طريقته الخاصة وفقاً لذاته.
- جون ملتون: إن التربية الكاملة هي التي تجعل الإنسان صالحاً لأداء أي عمل عاماً كان أو خاصاً بدقة وأمانة ومهارة في السلم والحرب.
- بستالوزي: إن التربية هي تنمية كل قوى الطفل تنمية كاملة ومتلائمة.
- دور كايم: إن الهدف من التربية هو إنماء الطفل بتطوير حالاته البدنية والذهنية التي يتطلبها منه المجتمع الذي ينتمي إليه.
  بناء على ما ورد من تعاريف للتربية من خلال المفكرين والتربويين، يمكننا أن نستنتج أن التربية هي: عملية نقل الثقافة من شخص إلى آخر و بشكل أعم من جيل إلى جيل يليه وهي تمارس بشكل تلقائي أو منتظم لمساعدة الطفل على إنماء جميع ملكاته وقواه وتكييفها وإيجاد التوازن بينه وبين البيئة التي يعيش فيها وإظهار ملكاته الكامنة بغية إعداده للحياة بحيث يصبح مواطناً عاملاً قوي الجسم صحيح العقل، نقي الوجدان مفيدا لمجتمعه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال