الطريقة التحليلية لتدريس القراءة.. البدء بالكلمات والانتقال منها إلى الحروف



الطريقة التحليلية لتدريس القراءة:

وهذه الطريقة تسير على عكس الطريقة التركيبية، وهي تقوم على البدء بكلمات والانتقال منها إلى الحروف.

معرفة محيط الطفل وبيئته:

وأساس هذه الطريقة معرفة الطفل كثيرا من الأشياء المحيطة ببيئته التي يعيش فيها مع معرفة أسمائها، وذلك قبل أن يدخل المدرسة، فتعرض عليه كلمات مما يسمعه ويستعمله في حياته، ثم يعلم الكلمات صورة وصوتا، ثم ينتقل تدريجيا – بتوجيه المعلم وإرشاده – إلى النظر في أجزائها، كي يمكنه معرفتها ثانية، ويقدر على تهجئتها عند مطالبته بكتابتها.

الطريقة التحليلية والطريقة الكلية:

ولهذا سميت "الطريقة التحليلية" لأن الطفل يتعلم الكلمة مركبة، ثم يحللها إلى أجزائها وهي الحروف.
وتسمى كذلك الطريقة الكلية لأنها تبدأ بتعليم الكل وهو الكلمة أو الجملة، وتنتقل إلى الجزء وهو الحرف وأشهر ما يندرج تحت هذه الطريقة، طريقة(انظر وقل).