قانون الجنسية اللاتفية.. وضع يحتفظ به مواطنون سابقون بالاتحاد السوفييتي لا يحملون جنسية لاتفيا أو أي دولة أخرى والتي لا تنطبق على الجنسية أثناء الإقامة في لاتفيا



قانون الجنسية اللاتفية
Latvian nationality law

يستند قانون الجنسية اللاتفية إلى قانون المواطنة لعام 1994 (كما في عام 2013، المعدل أربع مرات، وكان آخرها التعديلات التي وافق عليها برلمان لاتفيا في 9 مايو 2013). ويستند في المقام الأول على جوس الدم.

اعتمد أول قانون الجنسية لاتفيا في أغسطس 1919.
في سبتمبر 1940، اعتمد مجلس السوفييت الأعلى للاتحاد السوفيتي مرسوما بشأن أمر الحصول على جنسية الاتحاد السوفييتي من قبل مواطني لجمهورية لاتفيا وليتوانيا واستونيا.

في تشرين الأول / أكتوبر 1991، اعتمد المجلس الأعلى لجمهورية لاتفيا قرارا بشأن "تجديد حقوق مواطني جمهورية لاتفيا ومبادئ التجنس الأساسية" التي أعلنت مرسوم عام 1940 لاغيا وباطلا فيما يتعلق بجمهورية لاتفيا المواطنين.

في 2 أيلول / سبتمبر 2012، تلقت لجنة الانتخابات المركزية مسودة لتعديلات قانون الجنسية تنص على أنه اعتبارا من 1 كانون الثاني / يناير 2014، فإن جميع غير المواطنين (وهو وضع يحتفظ به مواطنون سابقون بالاتحاد السوفييتي لا يحملون جنسية لاتفيا أو أي دولة أخرى والتي لا تنطبق على الجنسية أثناء الإقامة في لاتفيا)، الذي لم يكن قد طبق بحلول 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2013، بموجب قواعد مجلس الوزراء، على الاحتفاظ بوضع غير المواطن يعتبر مواطنا في لاتفيا.

فإن هذه التعديلات ستمنح تلقائيا الجنسية لأي شخص قد يكون له وضع غير مواطن، دون اعتبار لمكان الإقامة، والاهتمام بالحصول على جنسية لاتفيا، والتوعية بالتعديلات.

وطلبت اللجنة المركزية للانتخابات آراء الخبراء القانونيين قبل اتخاذ أي قرار بشأن مقبولية المبادرة الشعبية وكفايتها.

ويميل معظم الخبراء المطلوبين إلى النظر في أن هناك حججا سليمة لوقف تنظيم المبادرة الشعبية، وذهبت اللجنة المركزية للانتخابات مع رأيهم.