الجغرافيا الصناعية.. توضيح أماكن الصناعة وارتباطاتها المكانية وعلاقاتها الوظيفية مع باقي الظواهر الأخرى



توضح الجغرافية الصناعية أماكن الصناعة وارتباطاتها المكانية وعلاقاتها الوظيفية مع باقي الظواهر الاخرى.

كما ترتبط الصناعة مع الاماكن التي تكون فيها الكثافة السكانية عالية  جدا.
وحيث المستوى المعاشي مرتفع والانتاجية مرتفعة كذلك.

وتستخدم الصناعة إحدى مصادر الطاقة وتسهيلات النقل وتستفيد من اسواق المراكز الحضرية وتسبب زيادة حجم التبادل التجاري بين اجزاء كثيرة من العالم وتعطى متانة للاستقلال وللقوى العسكرية والسياسية.

وعلى الرغم من ان الجغرافية الصناعية جلبت بعض اسسها من الاقتصاد، إلا انها اساسا جزء من الجغرافيين الاقتصادية.

وستبقى مواضيعها مهتمة بالعلاقة الواقعة بين الارض والزمن والسلوك وبين الظواهر والخصائص الطبيعية من جهه والظواهر البشرية من جهه اخرى.

فقد كانت الجغرافية الصناعية والى وقت قريب تهتم بالتوزيع المكاني للظاهرات الصناعية الا ان الجغرافية الصناعية في الوقت الحاظر بدات تؤكد على الموقع الذي احتوى الظاهرة الصناعية.

ولاننسى اهمية الاختراعات والتقدم العلمي وتاثيره على التقدم الصناعي. والواقع ان علم الاقتصاد الرياضي وعلم الاقتصاد الوصفي قد امد الجغرافية الصناعية بالة يمكن ان تحلل بواسطتها الخصائص الاقتصاديةللصناعة.

بينما بقيت تأثيرات الجغرافية العامة على الجغرافية الصناعية من حيث مساعدتها على وصف وتفسير التوزيع الجغرافي للظاهرات الصناعية.

ولذلك تهتم الجغرافية الصناعية بتفسير انماط التوزيع الواقعي للصناعي سواء اكان هذا التوزيع يجري ضمن قارة من القارات ام قطر من الاقطار ام في داخل مدينة من المدن.

فالجغرافية الصناعية اهتمامها على التغيرات ومواقع الصناعة والاتجاهات الحاظرةوالواقعية للتوطن الصناعي.

ولما كان عدد الصناعات كبيرا جدا فان لكل صناعة خصائصها الموقعية وقد تترتب بشكل يتفق ونوع المواد الاولية والقوى المستخدمة فيها اي ان بعض الصناعات موجهه نحو مواد خاماتها واخرى تتوجه نحو مصادر القوى.

بينما يخضع بعضها لعلمل السوق وهذا جعل الجغرافيين يضعون امامهم مشاكل الموقع الصناعي.

ومع ذلك فان الجغرافية الصناعية تهتم بدراسة التوزيع الجغرافي لصنعات متعددة او لصناعة معينة معتمدة على المواد الاحصائية التي من شانها ان تساعد على ايجاد علاقات وروابط مكانية كميا.

كما تبرز الموقع ونمطه وعلاقته بنظريات المواقع المعروفة وتهتم ايضا بسياسة الدولة ودورها في التصنيع ومستقبل صناعة في المنطقة المعينة أو في مناطق متعددة.

وكان للاساليب الاحصائية والرياضية والكمية دور فعال في نمو الابحاث في الجغرافية الصناعية وبهذافان لهذا الحقل من المعرفة الجغرافية دورا في حل مشاكل الصناعة وعلى الاقل من هذه الوجهه.