سهول بامباس في الأرجنتين.. أكبر التجمعات المدنية المتمثلة بالعاصمة بوينس ايرس ولابلاتا ومارديل وباهايا بلانكا



سهول بامباس في الأرجنتين:

تتضمن سهول بامباس جميع الأراضي التي تمتد على شكل شبه دائرة حول خليج لابلاتا بمساحة تقترب من (640الف كم2) أي حوالي ربع مساحة الأرجنتين، ويمتد إلى الشرق من جبال الأنديز.
وسطح الاقليم قليل التنوع في اشكال الارض ودرجة الاتفاع وذلك لأن السطح في معضمه يتكون من سهول رسوبية واسعة منبسطة اطلق عليها المستوطنون الاسبان القدامى اسم (البمبا).

تكوين سهول بامباس:

وقد تكون السهل من رواسب ضخمة من المواد التي تنقلها منظومة أنهار لابلاتا من الغرب وفي مقدمتها الرمال والصلصال والتربة اللوسية.
ويكون السطح في كثير من الأحيان منبسطا لدرجة ان مياه الأمطار الساقطة تكون على شكل زخات قوية، وتكون طبقة من المياه فوق الارض تمتصها تربت اللويس.

خصائص سهول البامباس:

وتتميز سهول البامباس بـ:
  • انها قلب البلاد السكاني والاقتصادي لكونها تضم حوالي (75%) من مجموع سكان البلاد.
  • كما أنها تضم أكبر التجمعات المدنية المتمثلة بالعاصمة (بوينس ايرس) و (لابلاتا) و( مارديل) و(باهايا بلانكا).
  • يعد الإقليم قلب الارجنتين الاقتصادي لكونه يعد اكبر منطقة للإنتاج الحيواني والنباتي إذ تربى فيه اكثر من ثلثي الثروة الحيوانية.
  • ينتج الإقليم حوالي (80%) من إنتاج الأرجنتين من القمح والذرة.
  • فضلا عن كونه يمتلك أكبر شبكة للطرق النقل في أمريكا الجنوبية إذ تتركز فيه (70%) من طرق النقل في الأرجنتين.

الموقع:

سهول بامباس هي منطقة من الأراضي العشبية المسطحة تقع في وسط وجنوب شرق الأرجنتين. تبلغ مساحتها حوالي 750,000 كيلومتر مربع (290,000 ميل مربع)، وتمتد من نهر ريو دي لا بلاتا في الجنوب إلى نهر بارانا في الشمال، ومن جبال الأنديز في الغرب إلى المحيط الأطلسي في الشرق.

المناخ والتربة:

تتميز سهول بامباس بمناخ شبه استوائي رطب، مع متوسط ​​درجات حرارة تتراوح من 15 إلى 25 درجة مئوية (59 إلى 77 درجة فهرنهايت) على مدار العام. تتلقى المنطقة ما يقرب من 1,000 ملم (40 بوصة) من الأمطار سنويًا، معظمها في الصيف.
تتمتع سهول بامباس بتربة خصبة وغنية بالمغذيات، مما يجعلها منطقة مهمة للزراعة. تُزرع المنطقة بشكل أساسي بالقمح والذرة والفول الصويا والماشية.

الغطاء النباتي والحيواني:

تشتهر سهول بامباس أيضًا بتنوعها البيولوجي. تضم المنطقة مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الثعالب والأرانب البرية والغزلان والأيل. كما أنها موطن لمجموعة متنوعة من الطيور، بما في ذلك النحام والبط والإوز.

الأهمية الاقتصادية:

تعد سهول بامباس منطقة مهمة للاقتصاد الأرجنتيني. فهي موطن لبعض أكبر مزارع البلاد، وتنتج المنطقة ما يقرب من نصف إنتاج البلاد من القمح والذرة والفول الصويا. كما أنها موطن لبعض أكبر منتجي اللحوم في العالم.
تعد سهول بامباس أيضًا منطقة مهمة للسياحة. تجذب المنطقة الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالجمال الطبيعي للمنطقة، والتنوع البيولوجي، والتراث الثقافي.