يمكن تقسيم عملية الفهم إلى:
- فهم جزئي / ضيق:
حيث يتم التركيز على المعنى المعجمي للكلمة، وفهم المقاطع الأدبية والأشطر والأبيات في استقلاليتها اللغو ية والسياقية، وذلك في إطار البناء اللغوي المألوف والاستعمالات السائدة.
فهم كلي / واسع:
يتم فيه التعامل مع النص من خلال مكوناته الأساسية وفهم مقاصد الكاتب والاستعمالات البيانية والإبداعية التي يتميز بها النص، مع مراعاة العوامل المحيطة بخلفيات المنتوج الأدبي ومجاله و ظروفه.
وخلال الفهم، يستحسن طرح أسئلة تقويمية يتبين من الإجابة عنها مدى استيعاب المتعلمين لأفكار النص.
- فهم جزئي / ضيق:
حيث يتم التركيز على المعنى المعجمي للكلمة، وفهم المقاطع الأدبية والأشطر والأبيات في استقلاليتها اللغو ية والسياقية، وذلك في إطار البناء اللغوي المألوف والاستعمالات السائدة.
فهم كلي / واسع:
يتم فيه التعامل مع النص من خلال مكوناته الأساسية وفهم مقاصد الكاتب والاستعمالات البيانية والإبداعية التي يتميز بها النص، مع مراعاة العوامل المحيطة بخلفيات المنتوج الأدبي ومجاله و ظروفه.
وخلال الفهم، يستحسن طرح أسئلة تقويمية يتبين من الإجابة عنها مدى استيعاب المتعلمين لأفكار النص.
التسميات
لغة عربية