مهام إدارة موارد التراث.. توعية الجمهور بأهمية التراث وتحديد عملية تنفيذ أكثر الوسائل قبولاً للصيانة واستخدام وحماية التراث الذي تحت إدارتها

عناصر الإدارة بمفهومها الحديث تتكون من:
1- فرد أو مجموعة من الأفراد يتميزون بقدرات وخبرات خاصة.

2- مجموعة من الأنشطة والوظائف التي تمارس (التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والمحاسبة والتسويق ... إلخ).

3- المعارف والمفاهيم والأساليب الإدارية.
4- الموارد البشرية والمادية.

5- المحيط الخارجي للمشروع (بيئة المشروع) (عسكر 1997م ص 23-24).

ولإدارة موارد التراث مهام تشمل توعية الجمهور بأهمية التراث، بشكل عام، وقبول وتطبيق الاتفاقيات والمواثيق الدولية مع مراعاة القوانين والعادات المحلية، وتحديد عملية تنفيذ أكثر الوسائل قبولاً للصيانة واستخدام وحماية التراث الذي تحت إدارتها.

ولا يمكن الحفاظ على التراث إلاّ بوجود العدد الكافي من العاملين المدربين بدءاً بأعلى المستويات الإدارية حتى الحرفيين والمشرفين والمهن المساندة والاختصاصيين في مختلف المهن (فيلدن و يوكا ص 65).

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال