يتحقق البعد الإيديولوجي البورجوازي التابع في المدرسة والذي يجمع بين التصور الإيديولوجي الإقطاعي، والتصور الإيديولوجي البورجوازي الغربي من خلال ثنائية الأصالة والمعاصرة، والتقليد والتجديد، وطبيعة الحكم السائد في البلاد العربية وفي باقي بلدان المسلمين، وخاصة في المغرب حتى يتحصل تمجيد الماضي، و تمجيد الغرب في نفس الوقت.
ويصير الحكم الإقطاعي المتبرجز مثلا منشودا من قبل الأجيال التي تنشأ على تمجيد الماضي من جهة باسم الأصالة، و تمجيد الغرب باسم المعاصرة.
التسميات
وظائف المدرسة
