علاقة الفشل الكلوي مع الأخماج البكتيرية.. الوخز الوريدي المتكرر وعمليات نقل الدم والإصابات الناتجة عن عدوى المستشفيات وانخفاض الاستجابة المناعية لهؤلاء المرضى أو نتيجة لفقدان كريات الدم المتعددة الانوية لوظيفتها



تعد الإصابات البكتيرية من أهم المشاكل التي يعاني منها مرضى الفشل الكلوي المزمن المستمرين على عملية الغسيل الدموي إذ يكون لهؤلاء المرضى استعداد عالي للإصابات الميكروبية وبالتالي ارتفاع نسبة الوفيات بين هؤلاء المرضى (Emori + Ganynes, 1993).

إن من أهم الأسباب الشائعة للإصابات الميكروبية هي عملية الوخز الوريدي المتكرر وعمليات نقل الدم  Blood transfusion وكذلك الإصابات الناتجة عن عدوى المستشفيات Hospital acquired infection والتي تكون مصدرً مهماً لانتشار الإصابات الميكروبية لان مرضى الفشل الكلوي يحتاجون في اقل تقدير لاثنتين من عمليات الغسيل الدموي أسبوعيا (Descamp et al.,1997; Vanhoholder+Ringoir. , 1992).

بالإضافة إلى أسباب أخرى تتمثل بانخفاض الاستجابة المناعية لهؤلاء المرضى أو نتيجة لفقدان كريات الدم المتعددة الانوية لوظيفتها (Cohen ,1997; Horl , 1999) وتتمثل فقدان الوظيفة باختزال في عملية الانجذاب الكيميائي Chemotaxis وانخفاض في فعالية البلعمة واختزال في فعالية القتل الخلوي Intra cellular killing.

إن الإصابات الميكروبية تتمثل بنوعين من الإصابات هي إصابة السبيل البولي Urinary Tract Infection حيث يكون مصدر الإصابة  بخمج السبيل البولي إما منشاً داخلياً Endogenous نتيجة تلوث منطقة العجان perineum أو منطقة الاحليل  urethral  بالنبيت الطبيعي Normal flora أو من مصادر خارجية المنشأ  Exogenous عن طريق الانتقال من مريض لآخر أو عن  طريق تلوث الأجهزة مثل جهاز القسطرة البولية (Chakraborty, 1996) catheter.

إما النوع الثاني من الإصابات هي إصابات المجرى الدموي  stream infection Blood تتمثل إصابة المجرى الدموي بالإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي نوع  B  إذ يعد من أهم مضاعفات عمليات نقل الدم ففي عام 1980 قدر عدد مرضى الفشل الكلوي المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي نوع  B  حوالي  12-7 %  (Synelman et al., 1981).

وذلك لان هؤلاء المرضى تقل نسبة التمنيع لديهم ضد التهاب الكبد الفيروسي نوع B (Kohli,1984) ومن إصابات المجرى الدموي الأخرى هي الإصابات البكتيرية المتمثلة بالإصابة ببكتريا S. aureus أو ما يطلق عليها بتجرثم الدم Bacteremia  الناتجة من عمليات الوخز الوريدي المتكرر أو المكتسبة عن طريق أيادي العاملين أو الأدوات الجراحية (Schrier + Goltschall, 1996) ومن إصابات السبيل البولي الشائعة هي الإصابة ببكتريا E coli وبكتريا Proteus spp., Klebsiella spp..