إقليم المناخ الصحراوي في الوطن العربي.. مناخ جاف قليل الأمطار حيث تهطل أحيانا. الرياح غالبا التجارية الحارة والجافة على امتداد السنة تقريبا



إقليم المناخ الصحراوي في الوطن العربي:

يعد إقليم المناخ الصحراوي أكبر إقليم مناخي في الوطن العربي، حيث يمتد من المحيط الأطلسي غربًا إلى الخليج العربي شرقًا، ويشمل معظم أراضي الوطن العربي الواقعة جنوب إقليم المناخ المتوسطي.

خصائص المناخ الصحراوي:

يتميز المناخ الصحراوي بدرجات الحرارة المرتفعة والجفاف الشديد. ويبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف 35 درجة مئوية، وقد تصل إلى 58 درجة مئوية في بعض المناطق. أما في فصل الشتاء، فتكون درجات الحرارة معتدلة نسبيًا، ويبلغ متوسطها 15 درجة مئوية.

كما يتميز المناخ الصحراوي بقلة الأمطار، حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي أقل من 200 ملم. ويتساقط معظم المطر في فصل الشتاء، على شكل زخات قصيرة وغزيرة.

تأثيرات المناخ الصحراوي:

تؤثر خصائص المناخ الصحراوي بشكل كبير على الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة. فالنباتات الصحراوية متكيفة مع درجات الحرارة المرتفعة والجفاف الشديد، حيث تتميز بأوراق صغيرة وزغبة تساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة. أما الحيوانات الصحراوية، فهي متكيفة أيضًا مع الظروف الصحراوية، حيث تتميز بقدرتها على تحمل الحرارة والجفاف.

أمثلة على المناطق الصحراوية في الوطن العربي:

يشمل إقليم المناخ الصحراوي في الوطن العربي العديد من الصحاري الكبرى، مثل الصحراء الكبرى، والصحراء العربية، والصحراء السورية، والصحراء النوبية. تتميز هذه الصحاري بوجود كثبان رملية، وجبال صخرية، ووديان جافة.

درجات الحرارة:

تتراوح درجات الحرارة في إقليم المناخ الصحراوي في الوطن العربي بين 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) في الشتاء إلى 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) في الصيف. تتساقط الأمطار في هذا الإقليم بكميات قليلة جدًا، حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي 100 ملم (4 بوصات) أو أقل.

الحياة النباتية والحيوانية:

يؤثر المناخ الصحراوي على الحياة النباتية والحيوانية في الوطن العربي. تنمو في هذا الإقليم أنواع نباتية متكيفة مع الجفاف، مثل الصبار، والشيح، والأعشاب الصحراوية. أما الحيوانات التي تعيش في هذا الإقليم فهي الحيوانات التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة والجفاف، مثل الجمال، والقوارض، والطيور.

النشاط البشري:

يؤثر المناخ الصحراوي أيضًا على النشاط البشري في الوطن العربي. يعتمد سكان المناطق الصحراوية على الزراعة البدائية، والرعي، والصيد. كما يعتمدون على السياحة، حيث يزور العديد من السياح المناطق الصحراوية في الوطن العربي للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتعرف على ثقافة وتاريخ المنطقة.