كيفية إنجاز أنشطة الإدماج .. تخطيط أنشطة الإدماج عند نهاية التعلمات المتعلقة بالكفاية



بعد سلسلة من التعلمات العادية، تخصص فترة (أسبوع مثلا) لتدريب التلاميذ أو الطلبة على الإدماج. و يمكن تخطيط أنشطة الإدماج عند نهاية التعلمات المتعلقة بالكفاية، كما يمكن التطرق للإدماج بالتدرج خلال تقدم الأنشطة التعلمية وفق مراحل الكفاية.
فخلال عملية الإدماج، تقدم للتلميذ أو الطالب وضعية مشكلة من فئة الوضعيات المرتبطة بالكفاية  حيث يبحث كل تلميذ أو طالب على حل هذه الوضعية مع الحرص على اعتماد العمل   بالمجموعات  في بداية هذه الأنشطة.    
فعند عدم تمكن أحد التلاميذ أو الطلبة من حل الوضعية، يقوم الأستاذ برصد الصعوبات الأساسية -العوائق- التي حالت دون ذلك ثم يقترح أنشطة تكميلية للرفع من مستوى أدائهم.ولتحقيق ذلك يجب إعطاء جودة التعلمات عناية خاصة، والتأكد من التمكن التدريجي لكل تلميذ أو طالب، ولو اقتضى الأمر تقليصها كميا إلى أقصى حد، وذلك لأن تنمية كفاية لا ترتبط بكمية المعلومات أو المعارف المحصلة بقدر ما ترتبط بجودتها و بالقدرة على استثمارها في الحياة اليومية.
ملحوظة: يتم التخطيط لنشاط لإدماج ضمن الأنشطة التعلمية العادية ، حيث تندرج أنشطة الإدماج ضمن الغلاف الزمني المخصص لإنجازالحصصأو الدروس وكذلك الغلاف المرصود للدعم و التثبيث بالمدرسة.